الخبر وما وراء الخبر

إيران ترفض بياني فرنسا وألمانيا بشأن السفينتين اليونانيتين المحتجزتين

9

أكد متحدث وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، اليوم الأربعاء، رفض بلاده بشدة بيانات المتحدثين باسم وزارة الخارجية الفرنسية والألمانية حول السفن اليونانية التي جرى احتجازها في الخليج، واعتبرها أحادية وغير مبررة وتحولت إلى عادة مستمرة لدى مصدريها.

وبحسب وكالة “تسنيم” قال زادة: “ننصح هذه البلدان، بدلاً من الهروب إلى الأمام والدعم غير المناسب للانتهاكات التي تمت من قبل السفن اليونانية، دعم الاجراءات القضائية الدولية القائمة على اللوائح الدولية التي تهدف إلى ضمان حرية الملاحة والأمن البحري”.

وأضاف: “للأسف إن هذه البلدان تحتج على التدابير القانونية التي اتخذت في إيران بينما التزمت الصمت تجاه توقيف السلطات اليونانية سفينة بشكل غير قانوني تحمل العلم الإيراني وافراغها من الحمولة تنفيذا لقوانين خارج الحدود وقوانين داخلية لبلد آخر”.

وتابع قائلاً: إن “مثل هذه التدخلات غير المناسبة في عملياتنا القضائية المستقلة لن تساعد في حل القضايا، لذلك، كما قلنا للمسؤولين اليونانيين، من المناسب بدلا من التحركات السياسية والإعلامية، العمل على حل القضايا من خلال الطرق القانونية والقضائية لدى الجهات المختصة في إيران”.