الخبر وما وراء الخبر

كوريا الشمالية تطلق ثلاثة صواريخ أحدها عابر للقارات

7

أعلن الجيش الكوري الجنوبي، أنّ كوريا الشمالية أطلقت باتجاه بحر الشرق 3 صواريخ بالستية، أحدها عابر للقارات، في سلسلة تجارب أجرتها صباح اليوم الأربعاء.

وقالت رئاسة أركان الجيش الكوري الجنوبي في بيان إنّ “الصاروخ البالستي الأول عابر للقارات، بلغ مداه حوالى 360 كلم، ووصل إلى ارتفاع حوالى 540 كلم”.

وأضاف البيان أنّ “الصاروخ البالستي الثاني وصل إلى ارتفاع 20 كلم، واختفى أثره، والثالث هو صاروخ بالستي قصير المدى اجتاز حوالى 760 كلم على ارتفاع حوالى 60 كلم”.

وفي إثر هذه التجارب الصاروخية الثلاث، عقد مجلس الأمن القومي الكوري الجنوبي اجتماعاً أعلن في أعقابه أنّ “إطلاق كوريا الشمالية بصورة متتالية صاروخاً بالستياً عابراً للقارات مفترضاً، وصاروخين بالستيين قصيرى المدى اليوم، هو عمل غير قانوني يمثّل انتهاكاً مباشراً لقرارات مجلس الأمن الدولي”.

ووفقاً للجيش الكوري الجنوبي، أجرت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة “تدريباً على إطلاق صواريخ أرض-أرض”، ووضعتا في حالة تأهّب طائرات مقاتلة، ردّاً على “الاستفزازات المفترضة”.

وتأتي التجربة الصاروخية الثلاثية لكوريا الشمالية، في الوقت الذي اختتم الرئيس الأمريكي جو بايدن رحلة إلى المنطقة شملت كلاً من كوريا الجنوبية واليابان.