الخبر وما وراء الخبر

أشغال صنعاء يحقق مؤشرات نوعية في المشاريع وضبط المخالفات

17

حقق مكتب الأشغال العامة والطرق في محافظة صنعاء، خلال الربع الأول من العام الجاري، مؤشرات نوعية في إزالة مخالفات البناء والحفاظ على المخططات العامة، وتنفيذ حملات رقابية لضبط المخالفات وتنظيم الأسواق، والإشراف على تنفيذ مشاريع الشق وصيانة وترميم الطرق.

وأوضح تقرير صادر عن المكتب، تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن فرق التفتيش الفني في مكتب الأشغال العامة والطرق بالمحافظة وفروعه في المديريات أزالت 263 مخالفة بناء في الأراضي المخططة والبيضاء، خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأشار إلى أن المخالفات شملت مديريات مركز المحافظة وسنحان وبني مطر وهمدان وبني حشيش، وتوزعت على 28 مخالفة بناء مسلح و16 مخالفة بناء شعبي و15 غرفاً و24 كرسياً و76 سوراً وأربعة أساسات و17 حفراً و14 بناء أعمدة و69 مخالفة أخرى.

وذكر أن من ضمن المخالفات المستحدثة، التي تم رفعها وفقاً للوائح المنظمة للبناء وقانون الأشغال، الاعتداء على مخططات عامة وحجوزات حكومية في مديريات طوق صنعاء.. لافتاً إلى أن حملات الرقابة والتفتيش الميداني ساهمت في انحسار المخالفات مقارنة مع الفترة نفسه من العام الماضي بنسبة 43 بالمائة.

وفيما يتعلق بتنظيم الأسواق وإزالة المظاهر العشوائية المسببة للازدحام في الشوارع وعرقلة خطوط السير، بيّن التقرير تنفيذ 34 حملة ميدانية في مركز المحافظة ومديريات الطوق، تم على إثرها إزالة أربعة أسواق مخالفة وضبط 158 مخالفا وإزالة 170 بسطات ومظاهر بيع مخالفة، وكذا إزالة 26 عربة وصناديق مخالفة و18 مخالفة أخرى.

وحسب التقرير، بلغ إجمالي مساحة أعمال الشق المنجزة في ثلاثة شوارع رئيسية وفرعية 25 ألفاً و400 متر مربع، بزيادة 17 بالمائة من مساحة الشق للربع الأول من 2021م، فيما تم رفع ستة آلاف و507 أمتارات مكعبة مخلفات خلال الأعمال والحملات المنفذة التي استهدفت 13 شارعاً.

ولفت إلى أنه تم إحالة 17 قضية مخالفة واعتداء على المخططات العامة والأراضي البيضاء للمحاكم والنيابات وأجهزة الأمن .. موضحاً أنه تم إعداد دراسة تفصيلية للمشاريع المدرجة ضمن موازنة 2022م، وكذا دراسات لمشاريع البرنامج الاستثماري.

ووفقاً للتقرير، فإن إجمالي الدراسات للمشاريع المعتمدة في البرنامج الاستثماري للعام الجاري 103 دراسات، توزعت على 20 مشروعاً لصيانة المصارف والعبارات وترميمات الطرق الريفية و41 مشروعاً للرصف الحجري لأهم الطرق الريفية ذات الكثافة السكانية والزراعية و23 مشروعا سفلتة ورصف أحياء جديدة في المدن و19 مشروعاً لترميم شوارع عواصم المدن الرئيسية.

وأفاد بتوقيع عقود 20 مشروعاً مع الوحدة التنفيذية في المحافظة، وسبعة عقود مشاريع مع المؤسسة العامة للطرق والجسور.. مشيراً إلى أنه تم خلال الربع الأول تنفيذ مشاريع موكلة للوحدة التنفيذية لإنشاء وصيانة الطرق في مديريتي همدان ومركز المحافظة، فيما تتواصل أعمال مشاريع أخرى حسب الخطة والبرنامج الزمني المحدد بإشراف مكتب الأشغال.

وبيّن أنه تم إصدار 507 تراخيص حفر في مجاري الصرف الصحي، وألفين و167 تراخيص مهن، وإشعار ألفين و169 محل ربط جديد بضرورة الترخيص، وضبط 498 مخالفا رفضوا تسديد رسوم التراخيص، فيما تم إصدار 785 ترخيصا للوحات الدعائية وإزالة 56 لوحة.

وأوضح مدير مكتب الأشغال العامة والطرق في المحافظة، المهندس محيي الدين شمسان، أن خطة المحافظة لهذا العام ترتكز على استكمال منظومة شق الطرق وصيانة خطوط رئيسية وفرعية، وتنفيذ أعمال لمعالجة أضرار السيول والحفاظ على المخططات العامة من أي اعتداء ومخالفات مستحدثة.

وأكد الحرص على استكمال تنفيذ المشاريع المعتمدة ضمن موازنة العام 2022م، بالتنسيق مع الوحدة التنفيذية في المحافظة التي تم إسناد هذه المشاريع إليها لإنجازها وفقاً للخطة والعقود المتفق عليها.

وأشار المهندس شمسان إلى أن مكتب الأشغال يسعى ضمن رؤيته لتعزيز تأهيل وبناء قدرات كوادره الفنية والإدارية وتطوير آليات تبادل المعلومات مع الفروع والارتقاء بمهام وحملات الرقابة والخدمات المقدمة للمواطنين، ومعالجة جوانب القصور والاختلالات.