الخبر وما وراء الخبر

مدير حدائق أمانة العاصمة: مليار ريال خسائر أولية لما تعرضت له حدائق صنعاء بفعل العدوان الغاشم

396

قال مدير عام الحدائق والمتنزهات بأمانة العاصمة المهندس حسين محمد الروضي ” أن خسائر حدائق ومنتزهات العاصمة صنعاء جراء العدوان السعودي الأمريكي الغاشم على اليمن وحصاره الجائر بلغت قرابة المليار ريال وفقا للتقديرات الأولية” .

وأوضح الروضي في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن تحالف العدوان السعودي لم يلتزم بأخلاقيات الحروب في تجنيب القطاعات الخدمية والترفيهية التي تخدم المدنيين من التدمير والقصف بعد أن طال عدوانه كافة القطاعات الحيوية والصناعية والتجارية في البلاد.

وأشار إلى ان نحو عشر حدائق ومتنفس للأطفال والأسر من حدائق العاصمة صنعاء الحكومية والخاصة تضررت بفعل العدوان السعودي الغاشم على اليمن من إجمالي الحدائق البالغ عددها نحو 75 حديقة جراء استمرار قصف العدوان السعودي الغاشم على صنعاء واليمن .

وأشار إلى ان أضرار قصف العدوان على حدائق العاصمة جزئية ومتوسطة وكبيرة حيث تتفاوت نسب حجم الضرر من حديقة إلى أخرى بحسب موقع الحديقة ، وان تكلفة إعادة تأهيل وترميم وصيانة الحدائق لإعادتها كما كانت قبل العدوان يقدر بنحو مليار ريال .

وأشار المهندس الروضي إلى أن العدوان السعودي الغاشم المستمر على اليمن منذ قرابة 11 شهرا الذي ألقى بضلاله على كافة قطاعات مناحي الحياة من بينها قطاع الحدائق والمتنفسات التي فقدت 50 بالمائة من جاهزيتها لاستقبال زوارها ، بفعل عزوف المواطنين عن الإقبال للحدائق التي فقدت لمقوماتها من توفير كهرباء بسبب انعدام الديزل جراء الحصار الجائر ، مما أجبرنا على إغلاق معظم لحدائق للحفاظ على أرواح المواطنين .

وأكد ان حديقة السبعين أكبر حديقة نموذجية في العاصمة صنعاء واليمن عموما تعرضت لأكثر الأضرار جراء استهدافها بأكثر من خمسة صواريخ وقنابل شديدة الإنفجار في أوقات متفاوتة كان أخرها منتصف فبراير المنصرم ، ما أدى إلى تدمير سور الجهة الشرقية للحديقة المقابل لميدان السبعين وتدمير وتخريب المسطحات الخضراء المزروعة وإتلاف شبكه الري الإلكترونية والأنابيب والمضخات الموصولة بخزانات المياه الأرضية ، وكذا احتراق الأشجار والمشاتل وتدمير أعمدة الإنارة وغيرها من الأضرار .

وأضاف” ان القصف ألحق أيضا بحديقة فن سيتي الخاصة وسط حديقة السبعين بأضرار فادحة تقدر خسائرها بنحو مليون دولار ، حيث تم استهدافها من طيران العدوان السعودي بصاروخين أحدهما انفجر وسط هنجر الوقود الخاص بمولدات الحديقة ما نجم عنه تدمير صالة ألعاب السنوكر والبولينغ واحتراق وتدمير مولدين كهربائيين قدرة الواحد 500 كيلوا وات وصهريج وبراميل الوقود الخاص بالمولدات ومخازن الحديقة و4 باصات حديثة وسيارة “.

كما دمر طيران العدوان حديقة فرح لاند الخاصة في منطقة عصر وألحق بها خسائر بالغة وكبيرة ، كما تعرضت حدائق أخرى للقصف منها حديقة الحيوان وحديقة القيروان وحديقة النهدين.

وأكد مدير عام حدائق العاصمة صنعاء المهندس حسين الروضي ان قصف طيران العدوان طال أيضا حديقة الجندي المجهول الصيني النموذجية في منطقة عصر غرب العاصمة ، والتي قامت جمهورية الصين الصديقة بإعادة تأهيلها بشكل جديد ونموذجي بكلفة تقدر بنحو مليون دولار .

واعتبر المهندس الروضي ضرب العدوان السعودي لحدائق ومتنفسات الأطفال والأسر دليل إفلاس وفشل للمستوى الذي وصل اليه العدوان في استهدافه لحياة الناس والقضاء على كل مقومات حياتهم ويدل على همجية وحقد العدوان السعودي على اليمن وشعبه الصامد بغرض إرعاب الأطفال والنساء من الخروج مع أسرهم إلى المنتزهات حتى يكونوا سجناء للبيوت تحت رحمتهم .

وأكد الروضي في ختام تصريحه ان استهداف العدوان للحدائق تجاوز كل الخطوط الأخلاقية والقيمية والدينية التي تسير الحروب والصراعات عبر التاريخ، فقد قاد آل سعود عدواناً ممنهجاً طال كل مقدرات الشعب اليمني وبنيته التحتية ومقومات الحياة العامة في اليمن .

سبأ

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com