الخبر وما وراء الخبر

ألمانيا توافق على شراء الغاز الروسي بالروبل

4

أفادت وسائل إعلام ألمانية، اليوم الخميس، نقلا عن متحدث باسم شركة الطاقة “يونيبر” أكبر مستورد للغاز الروسي إلى ألمانيا، أنها ستواصل شراء الغاز الروسي وفقا للآلية التي اقترحتها موسكو.

ألمانيا توافق على اعتماد الآلية الروسية لشراء الغاز”آسيا تايمز”: نيودلهي تفاجئ واشنطن بموقفها من روسيا وقرارها اعتماد الروبل في التجارة

وقالت صحيفة “راينيش بوست” (Rheinische Post)، نقلا عن المتحدث باسم شركة “يونيبر” (Uniper)، أنه سيتم تحويل ثمن الغاز الروسي إلى بنك روسي وليس أوروبيا.

ووفقا للمتحدث فإن “يونيبر” ستحول المدفوعات باليورو إلى حساب في بنك بروسيا.

تجدر الإشارة إلى أن شركة غازبروم الروسية أعلنت أمس الأربعاء، إيقافَ توريد الغاز بشكل كامل إلى بلغاريا وبولندا، بعد رفضهما الدفعَ بالروبل، وحذرت الشركة الدولتين من أي عملية للسطو غير المشروع على الغاز الروسي الذي يمر عبر أراضيهما إلى الدول الأخرى.

ووقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في 31 مارس الماضي، مرسوما يحدد نظاما جديدا لدفع ثمن إمدادات الغاز الروسي من قبل المشترين من الدول “غير الصديقة لروسيا”.

وبموجب المرسوم الرئاسي يتوجب على الشركات الأوروبية من الدول غير الصديقة فتح حسابين في بنك “غازبروم بنك” الأول باليورو والثاني بالعملة الروسية الروبل.

وستقوم الشركات الأوروبية بتحويل ثمن الغاز الروسي باليورو فيما سيقوم “غازبروم بنك” بتحويل أموال اليورو في بورصة موسكو إلى الروبل الروسي ومن ثم إرسالها إلى شركة “غازبروم”، ويعني ذلك أن الشركات الأوروبية عمليا ستسدد ثمن الغاز الروسي باليورو لكن إلى حساب جديد.

المصدر: انترفاكس + المسيرة نت