الخبر وما وراء الخبر

رئيس هيئة الزكاة يستعرض مشاريع الهيئة المنفذة والمزمع تنفيذها

14

استعرض رئيس الهيئة العامة للزكاة شمسان أبو نشطان مشاريع الهيئة التي تم تنفيذها والمشاريع المزمع تنفيذها خلال الفترة المقبلة.

وخلال حديثه للمسيرة مساء الثلاثاء، ذكر أبونشطان أن الهيئة أطلقت مشروع اطعام في يوم ذي مسغبة والذي يستهدف 160 ألف أسرة ويندرج من ضمنه مشروع الرغيف التكافلي الذي يغطي أكثر من منطقة بمعدل مليون رغيف يوميا، مشيرا إلى أن مشروع الرغيف التكافلي سينطلق في أكثر من منطقة بالإضافة الى التكافل بالوجبات بالتعاون مع مؤسسة بنيان.

ولفت إلى إطلاق مشروع رحماء بينهم والذي يستهدف مليون أسرة من مختلف المحافظات، مؤكدا أنه سيتم تعميم تدشين مشروع رحماء في معظم مديريات العاصمة ويجري العمل على تدشينه في عدد من المحافظات.

وأوضح أبونشطان أن الهيئة تحرص على تحديث بيانات الفقراء والمساكين من قبل اللجان المجتمعية التي تعمل على الأمر بهمة عالية.

وذكر أن من بين المشاريع مشروع الكسوة لأسر الشهداء بالتعاون مع مؤسسة الشهداء الذي تم قبل عدة أيام في 83 معرضا في عموم محافظات الجمهورية.

وأشار إلى أن هناك مشروع قادم بجودة فائقة في المنتجات وعبر الاسر المنتجة سيتم من خلاله افتتاح معرض كسوة عيدية للفقراء والمساكين.

ولفت إلى أن الهيئة تعمل على إشراك الأسر المنتجة في مشاريعها، حيث قامت بإدخال إدارة الجودة والمعايير في اطار عملها لتفعيل الاسر المنتجة، موضحا أن الهيئة استقبلت أكثر من 1300 منتج من الكسوة من إنتاج الأسر المنتجة وبعد المفاضلة تم اختيار 300 صنف بهدف الوصول إلى افضل منتج ممكن.

كما أوضح أن الهيئة أطلقت مشروع متكاتفون للنقل الجماعي وقد قدمت الهيئة أكثر من 50 باص في أمانة العاصمة وتم أيضا توسعته ليمتد إلى المحويت وعمران والحديدة.

وتحدث عن تدشين مشروع سقيا سبيل لرفد المناطق التي تعاني من نقص المياه بالإضافة إلى مشروع لأبناء الجاليات لتوفير احتياجاتهم ومن بينهم أبناء الجالية الفلسطينية.

وذكر أنه تم تدشين مشروع توزيع الزكاة العينية، وأن هناك أطنان من العسل واللوز والسمسم والزبيب بأنواعه حرصت الهيئة على أن تصل هذه الزكاة عينا إلى مصارفها الشرعية ويتم حاليا تغليف الكميات تمهيدا لتوزيعها.

وكشف أبونشطان أن الهيئة ستعمل في الأيام القادمة على أن يستفيد أبناء المناطق نفسها من زكاتها ويتم أيضا المناقلة بحيث يستفيد البعض من التنوع الموجود في بقية المناطق.

وأضاف: “إن الهيئة تعمل على مشروع العاجزين عن العمل، وهي تطمح للبدء ب 20000 محتاج على أن يتوسع إلى 50 ألف شخص من الأسر الفقيرة التي تبحث عن فرصة للعمل”.

ولفت رئيس هيئة الزكاة إلى أنه يجري العمل على حصر جميع المتسولين بالتعاون مع الكثير من أجهزة الدولة وقدمت دراسة جيدة حول هذه الحالات ومن خلال هذا المشروع، حيث وجد أن من بينهم قرابة 1000 شخص يمكن تأهيلهم عن طريق إدارة التمكين الاقتصادي.

وقال أبونشطان: إن هناك أكثر من 70 ألف عضو يقومون بالتعاون مع الهيئة ولدينا مذكرة تفاهم تم التوقيع عليها مع الغرفة التجارية وتم الترتيب لعدة مشاريع.

وبين أن مشروع المليون أسرة تم على مراحل بعد تصحيح اللجان المجتمعية وتحديث بيانات الفقراء والمساكين وتفريغ البيانات ثم تحويلها الكترونيا، مشددا على أن يتم الصرف عبر البطاقة الالكترونية على أن تستكمل الأحوال المدنية قطع البطاقات للجميع، ومشيراً أنه قد تم تقريبا تجاوز أكثر من 80 % من هذه الخطوات.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com