الخبر وما وراء الخبر

موسكو: أمريكا تخشى اتهامها بانتهاك اتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية

4

قال السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنطونوف إنّ الولايات المتحدة تخشى اتهامها بانتهاك اتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية، كما تخشى أن “تقع محفزات الأمراض المخزّنة في المختبرات البيولوجية الأوكرانية بيد الروس”.

ووفق موقع “المادين” قال أنطونوف إنّ روسيا “تنتظر تفسيراً” من الولايات المتحدة حول بيان الصين بشأن نشر البنتاغون 336 مختبراً بيولوجياً في 30 دولة.

وتساءل السفير الروسي: “لماذا يتم إنشاء هذه المرافق الخطرة في الخارج؟”، متابعاً: “نحن في انتظار إجابة صادقة ومباشرة”.

وكشفت وزارة الدفاع الروسية، يوم الاثنين الفائت، عن تشكيل شبكة مكونة من حوالى 30 معملاً بيولوجياً في أوكرانيا، إذ تمّ تنفيذ الأنشطة في هذه المختبرات بتكليف من وزارة الدفاع الأمريكية.

وأكّدت وزارة الدفاع الروسية أنّ واشنطن أنفقت أكثر من 200 مليون دولار على أعمال المعامل البيولوجية في أوكرانيا، وأنّ مختبرات المديرية المركزية للصحة والأوبئة التابعة لوزارة الدفاع الأوكرانية شاركت في البرنامج البيولوجي العسكري الأميركي.

وقبل ذلك، أعلن المتحدّث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، كشف وثائق وأدلة تفيد بقيام كييف “بالتستّر على آثار برنامج بيولوجي عسكري تم تنفيذه في أوكرانيا بتمويل من البنتاغون”، وذلك خلال العملية العسكرية الخاصة.

وعقب عرض هذه الوثائق، طلبت الصين من الولايات المتحدة الأمريكية توضيحات حول برامجها البيولوجية العسكرية في أوكرانيا والدول الأخرى.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com