الخبر وما وراء الخبر

افتتاح معرض عيّنات منتجات الأسر المنتجة استعدادا لكسوة العيد 1443هـ

0

افتتح رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل عبيد سالم بن ضبيع، اليوم الأربعاء، في صنعاء معرض عيّنات من منتجات الأسر المنتجة الخاصة بمعرض كسوة العيد 1443هـ، التابع لهيئة الزكاة.

وفي افتتاح المعرض، الذي تنفذه هيئة الزكاة بالتعاون مع البرنامج الوطني للأسر المنتجة والمؤسسات الوطنية المنتجة وتنمية المجتمع، أوضح رئيس الهيئة العامة للزكاة أن المعرض يعتبر أحد مشاريع التمكين الاقتصادي، التي تنفيذه الهيئة في المجال الحرفي.

وأشار أبو نشطان إلى أن عيّنات الملابس في هذا المعرض سيتم إخضاعها للجنة تحكيمية لاختيار ما يتطابق منها للمواصفات والمقاييس، والإنتاج على ضوئها لتجهيز كسوة العيد التي سيستفيد منها مئات الآلاف من الأسر الفقيرة.

وأكد حرص هيئة الزكاة على أن تكون الأولوية في هذا المشروع للأسر الفقيرة، لإعطائهم فرصة عمل للوصول إلى الاكتفاء الذاتي.

وقال رئيس هيئة الزكاة: “نهدف إلى دعم وتشجيع وتطوير المنتجات المحلية والتسويق لها للوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي، ترجمة لتوجّهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى في الاهتمام بالأسر المنتجة، وإدراجها في سوق العمل، لمنافسة المنتجات التجارية الخارجية”.

ولفت إلى أن الهيئة تسعى إلى توسيع المشروع بشكل أكبر ليشمل عددا من المحافظات، موضحاً أن مشروع الأسر المنتجة للعام الماضي شارك فيه ألف و200 أسرة، تضم كل واحدة 10 أيادٍ عاملة، لتصل في مجملها إلى 12 ألف امرأة.

من جانبه، أشار الوزير بن ضبيع إلى أهداف المعرض في التمكين الاقتصادي للأسر المنتجة من الفقراء، التي تم تدريبها في المركز الوطني للأسر المنتجة.

وأوضح أنه من خلال هذا العمل يمكن معالجة ظاهرة التسوّل لكثير من الأسر بإشراك أولادهم في التدريب، سواء في مجال الأسر المنتجة أو التمكين المهني في إطار المعاهد المهنية.

وبيّن أن وزارة الشؤون الاجتماعية ستعمل بالشراكة مع هيئة الزكاة ووزارة الصناعة على إيجاد مراكز دائمة لمنتجات الأسر المنتجة في مختلف مولات الجمهورية.