الخبر وما وراء الخبر

بوريل: الأجواء في مفاوضات فيينا تحسنت والاتفاق بات ممكنا

2

أعرب مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الأمن والسياسة الخارجية جوزيب بوريل عن تفاؤله إزاء مفاوضات فيينا بين إيران ومجموعة “4+1” الرامية لرفع الحظر عن إيران وإحياء الاتفاق النووي.

ووفق وكالة “إرنا” قال بوريل الجمعة أثناء مؤتمر صحفي في أعقاب اجتماع غير رسمي لوزراء الخارجية الأوروبيين: “نشارف على بلوغ نهاية عملية طويلة، والأجواء تحسنت منذ عيد الميلاد”.

وأضاف: “قبل عيد الميلاد كنت متشائما جدا، لكن الآن أؤمن بإمكانية التوصل إلى اتفاق”، مشيرا إلى أن المباحثات النووية تمضي قدما، لكن يجب الإسراع بها.

من جهته أعرب وزير الخارجية الإيراني حسين امير عبداللهيان عن أمله بالوصول إلى اتفاق جيد وفي أقصر فترة زمنية ممكنة بمفاوضات فيينا الجارية بين إيران ومجموعة “4+1″، مشيرا إلى أن الأطراف الغربية تتحدث بكلام جيد لكنها لا تقدم أي مبادرة عملية.

وقال أمير عبداللهيان في تصريح صحفي أدلى به الجمعة في ختام زيارته إلى الصين: نأمل بأن نصل في فيينا إلى اتفاق جيد وفي أقصر فترة زمنية ممكنة.

يذكر أن الجولة الثامنة للمفاوضات انطلقت قبل نحو أسبوعين وتوقفت لفترة 3 أيام لمناسبة عطلة العام الميلادي الجديد كما توقفت أمس الجمعة من أجل عودة الوفود إلى عواصمها للتشاور.