الخبر وما وراء الخبر

خطيب زاده: هناك تقدم في بعض جوانب مفاوضات فيينا

0

أكد متحدث باسم وزارة الخارجية سعید خطيب زاده، اليوم الاثنين، أن هناك تقدم في بعض جوانب المفاوضات ونحن جادون فيها ونتوقع جدية باقي الأطراف.

وقال خطيب زاده خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي: إن ما يجري في فيينا هو ثمرة جهود جميع الأطراف للتوصل لنتيجة جيدة، مؤكدا أن إيران لن تتنازل عن حقوقها.

وذكر أن “ما يجري حاليا في فيينا يجسد جهد كل الأطراف المعنية للوصول إلى نتيجة مضيفا لقد وصلنا إلى نقاط تبين لنا ما إذا كان الطرف الآخر لديه الإرادة اللازمة أم لا.

وردا على سؤال حول اتفاق مؤقت قال: نحن نبحث عن اتفاق دائم يمكن الوثوق به وإذا كان هناك اتفاق لم ينطبق عليه هذا الشرط لن يكون على جدول أعمالنا، مضيفا نحن نحتاج إلى التأكد من أن عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي تأتي في اطار الضمانات والتحقق وتضمن إلغاء العقوبات وهذه مطالب لا يحققها أي اتفاق مؤقت.

وبشأن زيارة مساعد الخارجية الإيرانية إلى كوريا الجنوبية أوضح أن الأمر متعلق بتسريح الأرصدة الإيرانية المجمدة ولا علاقة لها بمفاوضات فيينا.

إلى ذلك اعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن أمريكا اعتادت على فرض الحظر على باقي الدول من جانب واحد وترفض الامتثال للقوانين الدولية