الخبر وما وراء الخبر

الحديدة.. ورشة حول أهمية دور الإعلام في الثورة الزراعية والتنموية

8

عقدت اليوم السبت، بمحافظة الحديدة ورشة عمل حول أهمية دور الإعلام في الثورة الزراعية والتنموية نظمتها السلطة المحلية بالشراكة مع مكتب الإعلام ومؤسسة بنيان التنموية.

وفي إفتتاح الورشة أكد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي أهمية دور الإعلام في إحداث التغيير التنموي المنشود في ظل توجه قيادة الثورة والمجلس السياسي الأعلى.

ولفت إلى أن العدوان ركز على استهداف الوعي التنموي والزراعي من خلال محاولاته جعل الوعي في الاتجاه الذي يخدم أجندته فقط خلال العقود السابقة.

فيما أشار محافظ الحديدة محمد عياش قحيم إلى أهمية أن يكون الإعلامي عاملا مساعدا في إدارة وقيادة التنمية الزراعية في البلاد، مؤكدا استعداد السلطة المحلية لتنفيذ ورش ودورات تأهيلية لرفع الوعي وتزويد الإعلاميين بمعارف زراعية مختلفة.

بدوره أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه أحمد المتوكل أن الدور الإعلامي ينبغي أن يركز على النهوض بواقع المجتمع زراعيا وصناعة الوعي المجتمعي كون المعركة الراهنة لأي مجال هي معركة وعي.

من جهتها ثمنت كلمة المشاركين الجهود المبذولة في إعداد وتنظيم الورشة التي تضمنت مفاهيم ومعلومات مكثفة حول الدور الإعلامي في تعزيز الوعي المجتمعي بالقضايا التنموية والزراعية.

وتطرقت إلى أهمية الورشة في تعزيز الدور التنسيقي بين اللجنة الزراعية والسمكية العليا والقطاعات المختصة ووسائل الإعلام، مؤكدة أن الإستعداد والتعاون لإيصال الرسائل الإعلامية كفيل بإيجاد تنمية ونهضة زراعية لمختلف المحاصيل.

وتضمنت الورشة التي حضرها نائب وزير الإدارة المحلية قاسم الحمران وقائد لواء الدفاع الساحلي اللواء محمد علي القادري ومدير مكتب الاعلام أكرم عمر الأهدل نقاشات مستفيضة تركزت على رفع الوعي بالنهضة الزراعية ودور وسائل الإعلام في صناعة الحدث وتحفيز المبادرات المجتمعية.

وأوصت الورشة في ختام أعمالها بأهمية تنوع البرامج الإعلامية في تناول القضايا الزراعية وتعزيز أوجه الشراكة بين المؤسسات الإعلامية والتنموية لإيجاد نهضة زراعية.

وأكدت على ضرورة تفعيل دور الإعلام وتشجيع الإعلاميين لإحداث تغيير في المجتمعات للنهوض بالتنمية الزراعية وصولا إلى تحقيق الأمن الغذائي.

واشارت التوصيات إلى أهمية التنسيق مع المؤسسات الإعلامية والجهات الحكومية لتنويع البرامج الزراعية في المؤسسات الإعلامية.

وحثت توصيات الورشة على التركيز في الخطاب الإعلامي على المناهج والسياسات الزراعية النوعية وحشد الجهود الرسمية والمجتمعية لدعم الجبهة الزراعية وتفعيل دور المشاركة المجتمعية في تبني المشاريع الزراعية واستغلال الأراضي البيضاء والموارد المتاحة بما يسهم في إحداث نهضة زراعية ومواجهة تحديات العدوان والحصار.