الخبر وما وراء الخبر

مدير هيئة الموارد المائية بمحافظتي ذمار والبيضاء لـذمــار نـيـوز: الموارد المائية مسؤولية كل فرد في المحافظة كونها أمن قومي للجميع.

37

تعاني محافظة ذمار شحة المياه الجوفية وانخفاض مناسيب المياه في ظل الانتشار الكبير لأعداد الآبار المرخصة والعشوائية والتي تسببت في الاستنزاف الهائل لمخزون حوض ذمار المائي، الأمر الذي يضع قيادة السلطة المحلية والجهات المختصة أمام تحد كبير، للقيام بالمسؤوليات المناطة على عاتقهم في الحفاظ على المياه وتقديم الخدمات اللازمة للمواطنين من أبناء المحافظة.

شبكة ذمار نيوز الإخبارية، ألتقت المهندس عبدالرحمن محمد المعلمي، مدير عام مكتب الهيئة العامة للموارد المائية بمحافظتي ذمار البيضاء، وأجرت معه حوارا خاصا حول قضايا المياه واستنزاف الحوض المائي بمحافظة ذمار، فإلى التفاصيل:

حاوره// أمين النهمي

*بداية … ماهي أهم الإنجازات التي حققها فرع الهيئة خلال العام الحالي 2021م؟

— هناك العديد من الإنجازات التي حققها فرع الهيئة العامة للموارد المائية، لعل من أهمها: إنشاء مختبر متكامل بمحافظتي ذمار البيضاء، وإنشاء محطة إلكترونية مناخية في قاع الحقل بمديرية ضوران آنس، وكذا تنفيذ أول مشروع في الجمهورية اليمنية المتمثل في مشروع تركيب عدادات للآبار التجارية والمشاريع الصناعية وغيرها، وفقا لقانون المياه ولائحته التنفيذية فيما يتمثل بحقوق الانتفاع، وكذا تنفيذ مشروع جودة المياه ومراقبة المنشآت التجارية والصناعية بالاشتراطات الصحية لجودة المياه، وإجراء الكثير من التحاليل المخبرية، كما تم إنشاء إدارة لنظم المعلومات متخصصة، وجمع كافة البيانات والدراسات المائية، والتي تعتبر قاعدة بيانات منذ تأسيس الفرع.

 

*ماهي المهام والاختصاصات التي يقوم بها مركز المعلومات؟

— يختص مركز المعلومات بجمع قاعدة البيانات لكافة الآبار المتواجدة بالمحافظة، و حصر كافة العيون والغيول الطبيعية وكذا كافة المنشآت المائية، إلى جانب حصر كافة الدراسات لعدد من المشاريع والكرفانات الخاصة بالحوض المائي للمحافظة والمقترح تنفيذها.

كذلك يقوم المركز بجمع قاعدة بيانات محطات الرصد المناخي والمطري، وبيانات قياس مناسيب مياه آبار المياه الجوفية والتي تم تفعيل ذلك خلال العام الحالي 2020/2021م، من خلال صيانة وتشغيل كافة محطات الرصد المناخي على مستوى كل مديريات محافظتي ذمار والبيضاء.

 

*مؤخرا تم اجتماع لجنة الحوض المائي بقيادة محافظ المحافظة وتم إصدار عدد من القرارات المتعلقة بالحفاظ على الحوض المائي ومنع الحفر العشوائي… ما أهم هذه القرارات؟

— تم إنشاء لجنة مصغرة للجنة الحوض المائي، وتعتبر اللجنة الفنية المقررة للموافقة على إصدار تراخيص حفر وتعميق وتصفية الآبار، حيث تعقد اللجنة المصغرة اجتماعاتها كل أسبوعين لمناقشة طلبات المستفيدين من المواطنين وفقا للمعايير والشروط واللوائح القانونية والتي تنطبق عليها شروط الموافقة.

القرار الثاني ويتمثل في منع الحفر العشوائي بالمحافظة عبر قرارات لجنة الحوض المائي بقيادة محافظ المحافظة والقيادة الأمنية، واتخاذ الإجراءات والعقوبات القانونية بحق الحفارات المخالفة وإخراجها من المحافظة.

القرار الثالث تسهيل عملية إصدار التراخيص وفقا للمعايير والشروط الفنية والتي لا تتعارض مع قرار قيادة السلطة المحلية ولجنة الحوض المائي.

 

*كم عدد المصانع والمحطات التي تم إغلاقها؟

— تم إغلاق ما يقارب من (12) مصنعا ومحطة معالجة مياه، و (3) آبار تجارية لا تنطبق عليها معايير الاشتراطات الفنية.

 

* رسالة الموارد المائية للمواطنين ؟

—رسالة هيئة الموارد المائية لكافة أبناء محافظتي ذمار والبيضاء، الموارد المائية مسؤولية كل فرد في المحافظة، كونها أمن قومي للجميع، والحفاظ عليها مسؤوليتنا جميعا.

 

*كلمة أخيرة في هذا اللقاء؟

— نشكر كل الجهود الداعمة لعمل الفرع ابتداء بوزارة المياه والبيئة ممثلة بمعالي الوزير المياه والبيئة المهندس عبدالرقيب الشرماني، وكذلك رئيس الهيئة المهندس هادي قريعة، والسلطة المحلية ممثلة بالأخ محافظ المحافظة محمد ناصر البخيتي، ومدير أمن المحافظة، كما نتقدم بالشكر الجزيل لشبكة ذمار نيوز الإخبارية على اهتمامها بقضايا المياه.