الخبر وما وراء الخبر

صنعاء.. مؤتمر صحفي حول واقع الطفولة في اليمن

15

عقد مؤتمر صحفي في العاصمة صنعاء، اليوم الاثنين، حول (واقع الطفولة في اليمن.. 7 سنوات من العدوان والحصار)، نظمته هيئة التنسيق للمنظمات اليمنية غير الحكومية لرعاية حقوق الطفل.

وفي المؤتمر أوضح القائم بأعمال وزير حقوق الإنسان علي الديلمي، أن عدد من المنظمات الحقوقية والدولية لم تقم بواجبها الحقوقي والإنساني في إنصاف أطفال اليمن من الجرائم والانتهاكات التي طالتهم على مدى 7 سنوات من العدوان والحصار والتجويع والتشريد.

وقال الديلمي: “هناك أكثر من 3 آلاف طفل في حالة صحية حرجة بحاجة لتلقي العلاج في الخارج، تقف المنظمات مكتوفة الأيدي في دعم وإسناد تلك الحالات حقوقياً وإنسانياً، ما يعكس حجم معاناة ومأساة الأطفال رغم الاتفاق المبدئي مع تلك المنظمات على بناء جسر طبي للمرضى وفي مقدمتهم النساء والأطفال وتم تعطيله لأسباب غير واضحة”.

وأَضاف: “الأطفال لم يسلموا من غارات العدوان لا في منازلهم ولا مدارسهم ولا حتى دُور الصحة والعبادة والأسواق، بل إن العدوان جعل منهم هدفاً عسكرياً غير مباليا بالحقوق والأعراف الإنسانية والمجتمعية والمواثيق والقوانين الدولية”.

وأكد الديلمي أهمية وضع برنامج للمجتمع المدني يوجه اهتمامه في نصرة قضايا الطفل إنسانياً وحقوقياً بعيدا عن التضليل الذي يخدم العدوان ويغير من الحقائق التي يقوم بها مرتزقة العدوان الذين لا يعلمون حجم وكارثة تصريحاتهم البعيدة عن الحقيقة والواقع.

فيما أوضحت أمين عام المجلس الأعلى للأمومة والطفولة أخلاق الشامي، أن المؤتمر يسلط الضوء على مدى التنفيذ الفعلي لاتفاقية حقوق الطفل في جهات “العدل والقضاء وحقوق الإنسان والداخلية والصحة والتعليم والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة عقب مناقشة ذلك في دورة تدريبية استمرت 3 أيام وإثبات جهود منظمات المجتمع المدني للطفولة”.

ودعت إلى التنسيق والتكامل بين الجهات المعنية لدعم الأطفال وحمايتهم وتعديل التشريعات القانونية بما يتواكب مع متغيرات المرحلة جراء العدوان والحصار.

وبينت الشامي أن التوثيق القانوني لجرائم العدوان وانتهاكاته بحق الطفولة ضرورة لمقاضاة المعتدين وأدواتهم أمام المحاكم المحلية والدولية.

من جانبه، أوضح منسق هيئة التنسيق للمنظمات اليمنية غير الحكومية لرعاية حقوق الطفل عبده صلاح الحرازي، أن صمود أطفال اليمن على مدى سبع سنوات، إنجاز يعكس قدرتهم على تجاوز تحديات العدوان والحصار وتداعياتهما.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com