الخبر وما وراء الخبر

وزير الخارجية الإيرانية: جادون في مفاوضات فيينا رغم نكث العهد من جانب أمريكا

2

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان أن طهران دخلت مفاوضات فيينا النووية بجدية وحسن النوايا وتسعى للوصول إلى اتفاق جيد رغم عدم الالتزام ونكث العهد من جانب أمريكا والدول الأوروبية الثلاث.

ووفق وكالة “إرنا” قال عبداللهيان خلال اتصال هاتفي مساء الاثنين مع الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش، قال: رغم عدم الالتزام ونكث العهد من جانب أمريكا والدول الأوروبية الثلاث فإن طهران دخلت مفاوضات فيينا النووية بجدية وحسن النوايا وتسعى للوصول إلى اتفاق جيد.

وحول خصائص الاتفاق الجيد قال أمير عبداللهيان: إن على الأطراف الأخرى العودة إلى كامل التزاماتها في الاتفاق النووي وفي هذه الحالة ستقوم إيران بوقف إجراءاتها التعويضية. كما أن هذه النقطة تحظى بالأهمية وهي أن أي نوع من الاتفاق الذي يتم الوصول إليه يجب أن يكون قابلا للتحقق بصورة مؤثرة.

وأشار إلى المحادثات البناءة والمتقدمة بين رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي ومدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي في طهران قبل فترة قائلا: إن طهران ستواصل التعاون الفني مع الوكالة.

ونوه إلى جولات المفاوضات الست السابقة التي عقدت في اطار اللجنة المشتركة للاتفاق النووي بين إيران ومجموعة “4+1” مضيف: إننا لا نتجاهل تلك المفاوضات لكننا بصفة حكومة جديدة نرى لا نفسنا الحق بان نناقش ونتباحث حول القضايا الخلافية وفقا لاعتباراتنا.