الخبر وما وراء الخبر

مناقشة سير العمل في مكتب الشؤون الاجتماعية وصندوق الرعاية بذمار

14

ناقش اجتماع بمحافظة ذمار اليوم برئاسة وزير الشؤون الاجتماعية والعمل عبيد بن ضبيع ومحافظ المحافظة محمد البخيتي سير العمل في مكتب الشؤون وصندوق الرعاية وجمعيات المعاقين.

وفي الاجتماع الذي حضره وكيل الوزارة لقطاع العمل الدكتور نبيل الصهيبي والمحافظة عباس العمدي، أكد الوزير ابن ضبيع الحرص على الاطلاع على سير العمل في مكاتب الوزارة والمؤسسات التابعة لها عن كثب .

ولفت إلى أن العام 2022 عام الزراعة وهو ما يتطلب إنشاء التعاونيات والجمعيات الزراعية بالتنسيق مع السلطات المحلية، ودعم الأسر المنتجة من خلال مشاريع التمكين الاقتصادي بمايسهم في تعزيز التكافل الاجتماعي والحد من الفقر.

وحث وزير الشؤون الاجتماعية، على التعاون في إعداد الخطط وتقديم المقترحات عبر مكاتب الشؤون وصناديق الرعاية والمركز الوطني للأسر المنتجة وبما يسهم في الارتقاء بعمل الشؤون الاجتماعية.

ونوه إلى الأعداد الكبيرة من الأسرة الفقيرة بذمار وجهود الوزارة في استيعابها ضمن صندوق الرعاية من خلال الحوالات المقدمة من الجهات المانحة .. مؤكداً أهمية اتخاذ الإجراءات الخاصة بالصحة والسلامة للعاملين ومعالجة تداخل العمل بين مكتب الشؤون والمكاتب الأخرى .

وأشار الوزير ابن ضبيع إلى أهمية تسليم دار رعاية الأيتام لمكتب الشؤون الاجتماعية وتوفير احتياجات المكتب الأساسية لرفع كفاءة العمل، وافتتاح فرع لصندوق المعاقين وعمل احصائية بعدد المعاقين وبما يسهم في تسهيل حصول هذه الفئة على حقوقها.

فيما أكد المحافظ البخيتي أهمية تعزيز جهود التعاون بين الوزارة والسلطة المحلية في مختلف الجوانب المتصلة بمهام مكتب الشؤون الاجتماعية وصندوق الرعاية وجمعيات المعاقين.

وأشار إلى جهود السلطة المحلية في تصحيح العمل الإداري والمالي في عدد من المكاتب .. مؤكداً الاستعداد لتوفير متطلبات مكتب الشؤون وبما يسهم في الارتقاء بالعمل .

من جانبهما استعرض مدير مكتب الشؤون الاجتماعية بالمحافظة خالد المقدشي وصندوق الرعاية عبده الفضلي، سير العمل والصعوبات التي تواجهه ومنها توفير مقر لمكتب الشؤون وآليات صرف الحوالات النقدية للمستفيدين من صندوق الرعاية .

حضر الاجتماع المدير التنفيذي لصندوق الرعاية الاجتماعية أمير الوريث ومديرو الشؤون المالية محمد الجمالي والتربية محمد الهادي والشباب علي العوش وبحوث التنمية والتدريب سمير خشافة .

عقب ذلك تفقد وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ومحافظ ذمار ومعهما وكيل الوزارة لقطاع العمل جمعية رعاية وتأهيل المعاقين بمدينة ذمار .

واطلع الوزير ابن ضبيع والمحافظ البخيتي على العملية التعليمية في مدرسة المعاقين حركياً التابعة للجمعية ومعمل الخياطة والتطريز ومعمل الحاسوب والصالة الرياضية .

واستمعا من مستشار المحافظة رئيس الجمعية عادل المحضري وعضو الجمعية يعقوب الدولة إلى شرح حول مستوى سير العملية التعليمية في مدرسة المعاقين حركيا بجهود ذاتية وحاجتها إلى نفقات تشغيلية وأثاث وكراسي متحركة.

وأوضحا أن ستة آلاف معاق بالمحافظة بحاجة ماسة لوجود فرع لصندوق المعاقين وبما يسهم في حصول هذه الشريحة على حقوقها بسهولة والتخفيف من معاناتهم وعناء السفر إلى العاصمة صنعاء