الخبر وما وراء الخبر

هيئة الزكاة بصنعاء تدشن المرحلة الثانية من مشروع تحديث بيانات اللجان المجتمعية

3

دشن مكتب الهيئة العامة للزكاة بمحافظة صنعاء اليوم المرحلة الثانية من مشروع استكمال تحديث بيانات اللجان المجتمعية وبيانات الفقراء والمساكين.

وفي التدشين نوه محافظ صنعاء عبدالباسط الهادي بمشاريع هيئة الزكاة وما حققته من إنجازات نوعية منذ تأسيسها في النهوض بالعمل الزكوي وإيصال الزكاة للفئات المستحقة.

وشدد على ضرورة أن يكون الجميع شركاء في تحقيق الأهداف التي تسعى الهيئة لتحقيقها خلال المرحلة الراهنة، من خلال تصحيح كشوفات المستحقين وبيانات اللجان المجتمعية، بما يكفل الارتقاء بالعمل الزكوي.

وأكد المحافظ الهادي، استعداد قيادة المحافظة والسلطة المحلية، مساندة جهود الهيئة في حصر وتصحيح وضع اللجان المجتمعية وأرقام الفقراء والمساكين وإيجاد قاعدة بيانات صحيحة تشمل الحالات التي تنطبق عليها معايير استحقاق الزكاة وفقاً للمصارف الشرعية.

فيما أوضح رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان، أن استكمال مشروع تحديث بيانات المستفيدين يهدف لتأسيس قاعدة بيانات منهجية ودقيقة تضمن إيصال الزكاة إلى مستحقيها الفعليين على مستوى القرى والعزل.

واستعرض، الاختلالات في كشوفات الفقراء والمساكين خلال الفترة السابقة وآليات تعزيز دور الهيئة في استكمال حصر بيانات استحقاق الزكاة .. مشيراً إلى أن المشروع سيسهم في الانتقال إلى الصرف اللا مركزي بحيث تعود زكاة كل محافظة للفقراء فيها.

وأكد أبو نشطان، أهمية دور اللجان المجتمعية ومسئولياتها في تحديث وتصحيح البيانات التي تسعى هيئة الزكاة من خلالها تطوير مشاريعها الخيرية والإنسانية لتلمس أحوال الفقراء والمحتاجين ، لافتاً إلى أن الجميع شركاء مع الهيئة في تحقيق التكافل عبر فريضة الزكاة.

وأشار إلى أن محافظة صنعاء ستظل رائدة وسباقة بمستوى تحمل أبنائها للمسؤولية .. مبيناً حصر 53 ألف و293 أسرة فقيرة خلال المرحلة الأولى لمشروع تحديث البيانات.

وحث رئيس هيئة الزكاة، اللجان المجتمعية على التعاون مع السلطة المحلية بالمديريات على التوعية المجتمعية بأهمية فريضة الزكاة بما يسهم في دعم الهيئة على التوسع في خارطة مشاريع مساعدة الفقراء والمساكين.

وفي التدشين بحضور وكيل أول المحافظة حميد عاصم ووكيلي هيئة الزكاة علي السقاف ومحمد العياني وعدد من وكلاء محافظة صنعاء، أوضح مدير مكتب هيئة الزكاة بالمحافظة حميد الغولي، أن المشروع يهدف لحصر الفقراء والمحتاجين وتصحيح الاختلالات السابقة، للمساهمة في تنفيذ مشاريع تعزز من مستوى دخل المستهدفين من الزكاة.

وبين أنه سيتم استكمال تحديث المعلومات لإيجاد قاعدة بيانات للفقراء، وفقاً لمعايير محددة يتم الرفع بها من خلال اللجان المجتمعية، بما يمكن الهيئة من تنفيذ مشاريع التمكين الاقتصادي للفقراء والمعوزين.

من جانبه دعا عضو رابطة علماء اليمن خالد موسى، إلى التعاون مع الهيئة العامة للزكاة لإحياء فريضة الزكاة والعطاء والإنفاق بما يحقق التكافل وخفض معدلات الفقر.

حضر التدشين عدد من قيادات ومسؤولي المحافظة ومدراء مديريات محافظة صنعاء والمشايخ والأمناء والعقال والشخصيات الاجتماعية ومدراء فروع الزكاة بالمديريات.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com