الخبر وما وراء الخبر

شروط أمريكية لمنع سقوط السعودية بيد الجيش واللجان اليمني

7

كشفت صحيفة امريكية اليوم السبت عن شروط وضعتها واشنطن لمنع سقوط السعودية بأيدي الجيش واللجان الشعبية اليمنية.

وذكرت مجلة السياسة الخارجية الامريكية عن شروط امريكية “مجحفة” مقابل انقاذ السعودية من ما اسمته “مستنقع الحوثيين” في اليمن والمملكة.

واشارت المجلة في تقرير تحليلي إلى أن مأرب ستشكل منعطف جديد في الحرب على اليمن التي تقودها بلادهم منذ سنوات ، وأن هذا المنعطف لا يتمحور حول الوضع مستقبلا في اليمن بل ايضا على المملكة نفسها مع امكانية تقدم الجيش واللجان الشعبية اليمنية في عمقها.

واعتبرت المجلة في سياق بثها المخاوف لدى السعودية “سقوط مأرب” يعد السيناريو الاسواء كونه انتصار فعلي لمن وصفتهم بـ”الحوثيين” ونقطة تحول على مستوى المنطقة.

كما اشارت إلى أن الخبراء الامريكيين يرون بأن الخيارات محدودة لدى السعودية لوقف حسم ملف مأرب، وأن الخيار المتاح هو تسليم ملف اليمن للولايات المتحدة بحسب الصحيفة.

واضافت “أنها ترى خيارين متاحين احدهما اعادة تشكيل قوات “حكومة هادي” أو توجيه الجيش الامريكي بالمشاركة في الحرب مباشرة ، لكنها اشارت إلى أن الثمن سيكون في نهاية المطاف انتشار امريكي قرب الحدود البحرية للسعودية وتحديدا البحر الاحمر بحجة ” حماية سفن الشحن” وهو ما قد ترفضه السعودية التي تتوق للتمدد وصولا إلى باب المندب.