الخبر وما وراء الخبر

معهد ستوكهولم للسلام: النظام السعودي أكبر مستورد للأسلحة الامريكية

6

اظهرت بيانات معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام “سيبري” ان النصف مبيعات الولايات المتحدة من الاسلحة والتي تعد اكبر دولة مصدره للسلاح ذهبت الى الشرق الاوسط، وكان النظام السعودي اكبر مستورد للاسلحة الامريكية .

وذكر المعهد وفقاً لموقع (روسيا اليوم) الاخباري ان الولايات المتحدة تعد أكبر مصدر للأسلحة والمعدات العسكرية في العالم، وتستحوذ على أكثر من ثلث الأسلحة العالمية، التي تم بيعها في جميع أنحاء العالم خلال السنوات الخمس الماضية.

واوضح ان صادرات الولايات المتحدة شكلت ما نسبته 37% من مبيعات الأسلحة العالمية خلال الفترة من 2016م إلى 2020م، حيث باعت الولايات المتحدة الأسلحة إلى 96 دولة.

ووفقاً لبيانات معهد ستوكهولم فإن نصف مبيعات الولايات المتحدة من الأسلحة ذهبت إلى الشرق الأوسط، وزادت الصادرات الأمريكية بنسبة 15% مقارنة بالفترة من 2011 إلى 2015م.

واوضحت ان النظام السعودي كان أكبر مستورد للأسلحة والمعدات العسكرية من الولايات المتحدة، والتي بلغت في الفترة ما بين 2016م و2020م مستوى 12.6 مليار دولار.

واشار الى انه كثر الاهتمام بتجارة الأسلحة الأمريكية بشكل عام وحجمها مع النظام السعودي بشكل خاص، بعد أن أبلغت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الكونغرس بصفقة أسلحة جديدة مع هذا النظام .