الخبر وما وراء الخبر

تحركات سعودية للحصول على انظمة دفاع جوي من الاحتلال الإسرائيلي

3

كشف “المجلس الاطلسي للدراسات” في تقرير نشره، الجمعة، أن السعودية تسعى لاستغلال تطبيع دول خليجية مع الكيان الصهيوني، بغرض نسج تعاون مشترك مع الإحتلال الإسرائيلي، لمواجهة تهديدات الطائرات المسيرة القادمة من اليمن.

وأشار التقرير إلى ان الرياض التي تعاني من الانزعاج، بسبب العجز عن صد الطائرات المسيرة، تسعى لإقامة تعاون عسكري مع تل أبيب في مجال الدفاعات الجوية.

واشار التقرير إلى حديث القادة الاسرائيليين باستمرار عن رغبتهم في نسج هذا النوع من العلاقات مع الرياض وهو ما صرح به وزير الخارجية الاسرائيلي “يائير لابيد” خلال أول زيارة له الى البحرين.

ووفقاً للتقرير الذي نشره المجلس عبر موقعه على الانترنت فان المعطيات والتطورات تبرز الاحتلال الإسرائيلي كشريك مثالي لدول الخليج، والسعودية على وجه الخصوص، في مواجهة هجمات اليمن، التي يرون أنها تهدد تل أبيب أيضا.

وفي هذا الإطار، تشعر الرياض بأن نظام “القبة الحديدية”، الذي تطوره اسرائيل باستمرار بشراكة أمريكية، قد يكون أقدر على مواجهة هذا النوع من الطائرات، ذات المدى التحليقي المنخفض نسبيا، والذي يصعب مواجهته باستخدام أنظمة “باتريوت” و “ثاد” الأمريكية.

ويكشف التقرير أنه في بداية العام الجاري، أعطت أمريكا لإسرائيل الضوء الأخضر لإدخال “القبة الحديدية” في القواعد الأمريكية في السعودية والخليج، لكن هذا الأمر لم يحدث فعليا، حتى الآن.