الخبر وما وراء الخبر

مباحثات مصرية لبنانية حول إجراءات توريد الغاز

5

بحث وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا مع وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض في القاهرة، اليوم الثلاثاء، إجراءات وصول الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا والأردن.

وقال الملا في بيان: إن لقاءه بنظيره اللبناني يأتي استكمالا لمباحثات الإجراءات التنفيذية والخطوات التي تم اتخاذها لوصول الغاز المصري إلى لبنان في إطار التزام الدولة المصرية بدعم ومساندة الاشقاء اللبنانيين لتخطي أزمة الطاقة الحالية من خلال توفير امدادات الغاز التي يحتاجونها.

وأضاف الملا: أنه تابع ونظيره اللبناني مجريات الاجتماعات المكثفة التي يعقدها المسؤولون التنفيذيون بقطاع البترول والغاز في كلا البلدين للانتهاء من كل التفاصيل المتعلقة باتفاقيات توريد الغاز الطبيعي والاتفاق على البرنامج الزمنى لوصول الغاز.

من جانبه أكد فياض الاهتمام المشترك بسرعة إنهاء الإجراءات اللازمة لوصول الغاز المصري إلى لبنان، مضيفا أنه تم الاتفاق على إجراء المعاينة والتقييم لخط نقل الغاز الواصل بين سوريا ولبنان في إطار استكمال الترتيبات المطلوبة لتجهيز البنية الأساسية اللازمة لنقله.

وتفقد وفد سوري ولبناني يرافقهم فنيون مصريون أمس على محطة غاز الريان ومحطة الدبوسية للوقوف على جاهزية خطوط الغاز في إطار مشروع نقل الغاز المصري إلى الجانب اللبناني عن طريق خط الغاز العربي.

وكان وزراء الطاقة والكهرباء في سوريا والأردن ولبنان اتفقوا في السادس من شهر أكتوبر الحالي على خطة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خطوط الربط الكهربائية القائمة بين شبكات الدول الثلاث كما عقد اجتماع وزاري أردني سوري لبناني مصري في عمان الشهر الماضي تم خلاله الاتفاق على نقل الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر الأراضي السورية.