الخبر وما وراء الخبر

بوتين: حزب الله قوة سياسية مهمة في لبنان

3

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنَّ “كارثة انفجار مرفأ بيروت كانت مرتبطةً برغبة البعض بتحقيق مكاسبَ ماليةٍ، من خلال بيع الأسمدة بأسعار أفضل”.

كلام بوتين هذا جاء في ختام أعمال منتدى فالداي الدولي، المنعقد في مدينة سوتشي، حيث أكَّد الرئيس الروسي أنَّ الموقف من حزب الله يختلف من بلدٍ إلى آخر، وأوضح في ردٍ على سؤال “أعلم جيداً أن أشخاصاً مختلفين في بلدانٍ مختلفةٍ يتّخذون مواقفَ مختلفة من حزب الله”، أما بخصوص الموقف الروسي فقد قال إنَّ “حزب الله قوةٌ سياسيةٌ مهمةٌ في لبنان”.

وأشار بوتين إلى أن بلاده تعمل مع جميع القوى السياسية اللبنانية للحفاظ على الأمن والاستقرار والسلام في لبنان، مؤكداً أنها “تتواصل عملياً مع القوى السياسية كافة في لبنان وسوف تستمر في ذلك”، وتابع “نشجّع دائماً على حلِّ الخلافات في لبنان عبر الحوار”، مبيّناً أنَّهم “في روسيا معنيون تماماً بإيجاد أرضيةٍ مشتركةٍ للاتفاق بين الأطراف اللبنانيين من دون قتال”، وأردف قائلاً: “نعمل مع اللبنانيين كافة لحقن الدماء”.

وفي موضوع التحقيق في انفجار المرفأ، أعلن أنه “سوف ندرس إمكانية المساعدة في التحقيق في انفجار مرفأ بيروت وسنقدم صور الاقمار الصناعية إن توفرت.

لكنه أضاف “لا نستطيع أن نعلّق على عملياتٍ سياسيةٍ تتعلق بالقضاء اللبناني، وتابع “لا نستطيع دعم طرفٍ ضد آخر، لأنَّ ذلك سيأتي بنتائج عكسية على جهودنا في الإصلاح بين الأطراف اللبنانية”.

المصدر: الميادين نت