الخبر وما وراء الخبر

اختتام دورة حول أساسيات العمل الطوعي والبحوث الزراعية بذمار

12

اختتمت أكاديمية بنيان للتدريب والتأهيل اليوم، دورة تدريبية حول أساسيات العمل الطوعي والبحوث الزراعية، نظمتها مؤسسة “بنيان” التنموية بالتنسيق مع جامعة ذمار.

هدفت الدورة في 14 يوماً، بالشراكة مع اللجنة الزراعية والسمكية العليا والهيئة العامة للبحوث الزراعية، إلى إكساب 19 مشاركاً من طلاب كلية الزراعة، مهارات ومعارف حول التنمية والموارد التنموية، والمبادرات المجتمعية، والبحث السريع بالمشاركة وجمع المعلومات من المصادر الثانوية.

وفي الاختتام أكد عميد كلية الزراعة بجامعة ذمار الدكتور فواز المنيفي، أهمية تأهيل باحثين زراعيين من الشباب للمساهمة في تحريك التنمية، ودعم الاقتصاد الوطني.

وأشار إلى دور الكلية في الإعداد والتأهيل ورفد مختلف المناطق بالمهندسين الزراعيين والبيطريين والصعوبات التي تواجهها .. مؤكداً حرص الكلية على تأهيل كوادر زراعية وفق أسس علمية ومعايير جودة التعليم الاكاديمي رغم شحة الإمكانيات في ظل العدوان والحصار.

واعتبر كلية الزراعة من المؤسسات الهادفة إلى تعزيز الأمن الغذائي وتحقيق الاكتفاء الذاتي .. حاثاً المشاركين في الدورة على الاجتهاد في التحصيل العلمي وتطبيق ما تلقوه من معارف ومهارات في الواقع العملي.

فيما أشار نائب عميد أكاديمية بنيان معين المتوكل، إلى أن التدريب يأتي ضمن مشاريع مؤسسة بنيان وفي إطار مشروع الرئيس الشهيد صالح الصماد والروية الوطنية لبناء الدولة الحديثة.

وأكد أهمية تكامل الجهود بين المؤسسات الزراعية ومؤسسة بنيان وجامعة ذمار في عملية البناء والتنمية والاستفادة من الموارد الزراعية، بما يكفل تحقيق الأمن الغذائي .. حاثا المشاركين على تطبيق ما تلقوه خلال الدورة في الميدان وبما يخدم توجهات الدولة في إحداث نهضة زراعية شاملة.

بدوره أوضح منسق المنطقة الوسطى بمؤسسة بنيان التنموية شايف مقنع، أن الدورة تضمنت معارف ومهارات أسس البحث العلمي والبحث السريع بالمشاركة ودراسة القيمة والجدوى الاقتصادية في المشاريع الزراعية والصناعية والمشاريع الصغيرة والأصغر.

وأكد أهمية دور طلاب الجامعات والمعاهد والمبادرات والعمل التطوعي المجتمعي في عملية البناء والتنمية.

حضر الاختتام، نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية عادل العنسي ونائبا عميد كلية الزراعة للشئون الأكاديمية وشئون الطلاب ورئيس القسم الزراعي ومدير التدريب والتأهيل بأكاديمية بنيان ومسئول تدريب الباحثين ومدير البرامج التنموية ومدير برنامج الدائرة الاجتماعية ومنسق مشاريع محافظة ذمار.