الخبر وما وراء الخبر

عمران خان: الهند تنتهج سياسة “إسرائيل” في التعامل مع كشمير

5

اتهم رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان الهند بانتهاجها لسياسة “إسرائيل” في التعامل مع كشمير من خلال تغيير التوازن الديمغرافي للإقليم.

ونقل موقع “ميدل إيست آي” الاتهام الذي وجهة عمران خان لنظيره الهندي ناريندرا مودي خلال مقابلة أجراها معه، بنسخ السياسة “الإسرائيلية” من خلال السماح للمستوطنين “الاسرائيليين” بالحصول على أراض في المنطقة المتنازع عليها منذ عام 1947.

ووصف خان كشمير الخاضعة للإدارة الهندية بأنها سجن مفتوح واتهم الهند بخرق اتفاقية جنيف من خلال تغيير الدستور الهندي لإنهاء الحكم الذاتي الكشميري.

وقال عمران خان إن الهند تتمتع بنفس الحصانة داخل المجتمع الدولي على محاولاتها تغيير التوازن السكاني في كشمير كتلك التي تتمتع بها “إسرائيل” في ما تقوم به من إجراءات داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة .

وكان رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي قد أرسل في شهر أغسطس من عام 2019 عشرات الآلاف من القوات الإضافية إلى الولاية ذات الأغلبية السكانية المسلمة وفرض فيها حظر التجول وأعلن إلغاء المادة 370 من الدستور الهندي والتي تضمن الحكم الذاتي لكشمير منذ ما يزيد على السبعين عاماً.

ويخشى كثير من الكشميريين الغاية النهائية التي تسعى حكومة مودي لتحقيقها، ألا وهي تغيير التركيبة السكانية للمنطقة من خلال السماح للناس من خارج الولاية بشراء الأراضي.

وقال خان” إن الهند لا تقابل بمعارضة أقوى على الساحة الدولية لأن حلفاءها الغربيين يرونها سداً منيعاً في مواجهة الصين.