الخبر وما وراء الخبر

واشنطن تسحب منظومات باتريوت من السعودية

13

كشفت وسائل إعلام أمريكية أن الولايات المتحدة سحبت مؤخرًا بعض منظوماتها الدفاعية المتطورة بما فيها بطاريات صواريخ باتريوت من السعودية.

وذكرت وكالة “أسوشيتد برس” أن صورة فضائية التقطتها شركة Planet Labs في الـ9 من أغسطس الماضي، تُظهر أن عدد من بطاريات صواريخ باتريوت سُحبت من قاعدة الأمير سلطان الجوية، مع استمرار أنشطة وتحركات مركبات فيه.

وبحسب الوكالة، التقطت Planet Labs صورة جديدة، أمس الجمعة، تُظهر أن منصات تلك البطاريات في الموقع أصبحت خالية دون رصد أي أنشطة فيه.

وجرى نشر هذه المنظومات مع عدة آلاف من العسكريين الأمريكيين بعد هجوم نفذه سلاح الجو المسير التابع للقوات المسلحة اليمنية استهدف حقلي بقيق وخريص التابعين لشركة “أرامكو” عام 2019 ضمن عملية توازن الردع الثانية.

وكان موقع “نيوز 24″ الإخباري كشف مخاوف نظام آل سعود من الضربات الصاروخية التي تنفذها القوات المسلحة اليمنية ردا على استمرار العدوان والحصار، حيث قال تركي الفيصل لشبكة CNBC إن السعودية تريد أن ترى واشنطن ملتزمة تجاه المملكة، مما يعني ترك معدات الدفاع الأمريكية في السعودية.

بدورها، أقرت وزارة الدفاع السعودية لـ”أسوشيتد برس” بسحب بعض المنظومات الأمريكية، موضحة أن هذه الخطوة جاءت ضمن سياق “التفاهم المشترك ومراجعة الاستراتيجيات الدفاعية”.

وكان البنتاغون قال الأربعاء الماضي، إن وزير الدفاع لويد أوستن -الذي كان يقوم بجولة خليجية- أرجأ إلى أجل غير مسمى زيارة كان من المقرر أن يقوم بها إلى السعودية، في قرار عزاه إلى “مشكلة في الجدول الزمني”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com