الخبر وما وراء الخبر

وقفة لنادي قضاة اليمن ونقابة المحاميين احتجاجا على استهداف أعضاء السلطة القضائية

725

نفذ نادي قضاة اليمن ونقابة المحاميين اليمنيين اليوم بصنعاء وقفة إحتجاجية تحت شعار “العدوان يقتل السلطة القضائية” أمام منزل الشهيد القاضي يحيى محمد صالح ربيد رئيس المحكمة الجزائية المتخصصة بأمانة العاصمة الذي استهدفه طيران العدوان السعودي الغاشم بغارة أدت الى استشهاد القاضي وسبعة من أفراد أسرته.

وفي الوقفة التي شارك فيها رؤساء الشعب والمحاكم الإبتدائية ورؤساء ووكلاء النيابات وموظفي السلطة القضائية ومحامي أمانة العاصمة ندد المشاركون بالعدوان على القضاء واعتبروا ذلك تجسيدا للإرهاب الأكبر كونه يستهدف رجال العدالة والقضاء.

وحذر بيان قضاة اليمن الصادر في الوقفة وألقاه القاضي ياسر العمدي، من استمرار التهاون والسكوت عن الاعتداءات التي تطال اعضاء السلطة القضائية في مساع للنظام السعودي للقضاء على آخر مقومات دولة النظام والقانون في اليمن الذي يتعرض لعدوان غاشم منذ أكثر من 11 شهراً في ظل صمت مريب للمجتمع الدولي ومنظمات حقوق الانسان.

وقال البيان: “رغم الحياد التام الذي كانت ومازالت وستظل تنتهجه السلطة القضائية في أداء رسالتها في سبيل إحقاق الحق وإرساء دعائمه إلا ان العدوان والاستهداف الممنهج واللامحدود طالها ونال من رجالها ومقدراتها بشكل بربري وهمجي لم يسبق له مثيل وبشكل يدل على واحدية الفكر والمنهج والتدبير والهدف من اعتداءات واغتيالات، وما عجز عن ذلك طالته الطائرات”.

وتابع البيان: “ونحن إذ نستوقف كل الضمائر الحية والقيم الثابتة ودعاة الإنسانية وحملة رايتها بتحمل مسئولياتها والوقوف بجانب الحق والدفاع عن منابر العدالة وقدسيتها والتنبه لخطورة الاعمال، فالانتهاكات التي تطال السلطة القضائية كأفراد ومقار تهدف إلى تغييب دورها وإفقاد الناس للأمل في تجاوز آثار الحرب والدمار والعدوان لهذا الوطن المظلوم”.

ودعا البيان الاتحاد الدولي للقضاء وأندية قضاة العالم ونقابة المحاميين العرب ونقابات وزارة العدل والنيابات العربية والدولية والاتحادات والمنظمات الحقوقية العربية والدولية للتضامن مع قضاة اليمن والضغط على الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي للقيام بواجبهم الدولي في تحييد القضاء وحمايته لأداء رسالته.

وفي الوقفة ألقى الشيخ صالح ربيد، شقيق القاضي الشهيد، كلمة عن الأسرة المنكوبة دعا فيها أبناء اليمن كافة إلى الإلتفاف حول أنفسهم للذود عن الأرض والعرض وتفويت الفرصة عن كل من يريد شق الصف والإضرار بالوطن تحت أي مبررات وذرائع.

وشدد على أهمية توحيد الصفوف لمواجهة العدوان الغاشم الذي يسعى لإحتلال اليمن والهيمنة على السيادة الوطنية تحت مبررات كاذبة وواهية لا تنطلي على ذي عقل.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com