الخبر وما وراء الخبر

دعوات يهودية لاقتحام الأقصى ومواجهات ومسيرات في مختلف محافظات الضفة

108

دعا ما يسمى “اتحاد منظمات الهيكل” المزعوم، دعوته للمستوطنين للاستعداد والمشاركة الواسعة في اقتحامات جديدة للمسجد الأقصى.

كما دعا قادة أحزاب يمينية وعدد من الوزراء إلى عدم الالتزام بالتفاهمات التي جرت مع الجانب الأردني حول أعداد المستوطنين المقتحمين للأقصى.

ويأتي التحريض الحالي تمهيدا لموسم الأعياد التلمودية الذي يبلغ ذروته خلال عيد الفصح العبري في أبريل/ نيسان المقبل.

وأفادت مصادر إعلامية فلسطينية بأن المسجد المبارك شهد اقتحامات جديدة عبر مجموعات صغيرة من باب المغاربة، ونفذت جولات استفزازية فيه بحراسة من قوات الاحتلال، فيما تصدى لهم المصلون.

على صعيد متصل انطلقت اليوم الجمعة مسيرات تضامنية مع الأسير الصحفي محمد القيق عن الطعام لليوم الثمانين على التوالي تحت شعار جمعة “النداء الأخير”في كل من الخليل ورام وبيت لحم ومختلف مناطق الضفة الغربية المضرب وطالب المشاركون في المسيرات بضرورة الإفراج عن القيق، سيما وأن وضعه الصحي دخل مرحلة الخطر الشديد.

وواجهت قوات العدو الإسرائيلي المسيرات بالقنابل الغازية وبالرصاص المعدني والمطاطي ما أدى إلى إصابة عشرات المواطنين برصاص العدو الإسرائيلي المحتل وبحالات اختناق.

واعترضت قوات الاحتلال مسيرة نظمتها القوى الوطنية والاسلامية برام الله أمام سجن عوفر جنوب غرب مدينة رام الله، تضامنا مع الأسير القيق، مستهدفة عشرات النشطاء والمتضامنين بالقنابل الغازية بعد أن احتشدوا على بوابة السجن الشمالية، كما أطلق الجنود الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، واندلعت مواجهات مع عشرات الشبان في محيط السجن، ورشق الشبان قوات الاحتلال بالحجارة، فور وصول تعزيزات عسكرية من قوة “حرس الحدود” إلى محيط السجن.

و تظاهر آلاف المواطنين في محافظة الخليل جنوبًا بعد صلاة ظهر اليوم تضامنا مع القيق، في أضخم مسيرة دعما له منذ بدء إضرابه، كما خرجت مسيرة بمشاركة الآلاف في بلدة دورا، جنوب الخليل، مسقط رأسه، من مسجد البلدة الكبير، وصولا إلى ساحة بلدية دورا، بمشاركة رسمية وممثلين عن الفعاليات الوطنية والحزبية والشعبية.

كما نظمت فعاليات اخرى في الخليل، انطلقت من مسجد الحرس وصولا إلى دوار ابن رشد، واخرى في البلدة القديمة رفع خلالها المشاركون صور القيق، ويافطات تطالب المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته، والعمل للإفراج عنه.

وفي ذات السياق اندلعت بعد ظهر اليوم مواجهات مع الاحتلال في مناطق عدة من محافظة بيت لحم وأفاد مصدر أمني أن المواجهات اندلعت على المدخل الشمالي لبيت لحم، ومخيم عايده شمالا في منطقة “المفتاح”، وفي منطقة “أم ركبة” ببلدة الخضر ، وفي تقوع في محيط البلدية، حيث أطلق الجنود الرصاص المعدني وقنابل الغاز والصوت، دون أن يبلغ عن إصابات.

إلى ذلك أصيب 5 شبّان فلسطينيين، برصاص قوات الاحتلال المعدني المغلف بالمطاط خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة في بلدة نعلين غرب مدينة رام الله.

وأقدمت قوات العدو الإسرائيلي على اعتقال صحفيين اثنين خلال تغطيتهما لمسيرة كفر قدوم شرق قلقيلية في الضفة الغربية المحتلة.

وتشهد مدن الضفة الغربية مسيرات ووقفات تضامنية مع الأسير القيق بعد دخوله لليوم الـ 80 في اضرابه المفتوح عن الطعام، وتدهور حالته الصحية بشكل كبير.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com