الخبر وما وراء الخبر

كليات المجتمع الحكومية تقر تخصيص 5 بالمائة من المقاعد لأبناء الشهداء

239

أقر اللقاء التشاوري لعمداء كليات المجتمع الحكومية اليوم بصنعاء برئاسة القائم بأعمال وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور عبد القادر العلبي تخصيص 5 بالمائة من المقاعد في الكليات لأبناء الشهداء مع إعفائهم من جميع الرسوم الدراسية .

كما أقر اللقاء الذي حضره نائب وزير التعليم الفني الدكتور خالد الحوالي ورئيس الجهاز التنفيذي لكليات المجتمع الدكتور عبد الرحمن جامل ووكلاء الوزارة والوكلاء المساعدون وعمداء كليات المجتمع الحكومية، تخصيص واحد بالمائة من المقاعد في الكليات الحكومية لذوي الاحتياجات الخاصة، وكذا وضع آلية وخطة لإستيعاب الطلاب النازحين من محافظات عدن، حضرموت، تعز، صعدة وإيجاد مقاعد لهم في كليات المجتمع وتوزيعهم وفق شروط ومعايير القبول لكل كلية.

وكلف الجهاز التنفيذي لكليات المجتمع بإعداد احصائية بالمنقطعين عن العمل في الكليات والطلاب المبتعثين في الخارج والذين انتهت مدة إيفادهم القانونية وإتخاذ إزائهم الإجراءات القانونية وتفعيل الضمانات التجارية للطلاب المبتعثين لضمان عودتهم لحقل التعليم الفني وكليات المجتمع.

وأقر اللقاء اعتماد مادة الثقافة الوطنية من حيث المبدأ كمتطلب أساسي في جميع كليات المجتمع والاستفادة من المادة المقرر اعتمادها في الجامعات الحكومية والأهلية بهذا الشأن، بالإضافة إلى التوأمة بين كليات المجتمع والاستفادة من الكليات الرائدة ونقل خبراتها إلى كليات المجتمع الناشئة.

ووجه كليات المجتمع بسرعة إعداد مصفوفة أولية وخطط عمل تتضمن الاحتياجات الضرورية التي تسهم في ديمومة عمل الكليات من حيث ” التجهيزات والصيانة والبناء المؤسسي والتدريب والتأهيل ورفعها للوزارة لدمجمها مع بقية الاحتياجات وتقديمها لصندوق تنمية المهارات لتمويلها والاستفادة من الدعم المخصص للوزارة من الصندوق.

وكان اللقاء استمع إلى تقارير أولية من عمداء كليات المجتمع الحكومية حول سير العملية التعليمية في الكليات للفصل الدراسي الأول من العام الجاري 2015-2016 ومستوى الأداء والالتزام الوظيفي والصعوبات التي تواجه تلك الكليات في الجوانب الأكاديمية والإدارية والمالية وإمكانية البحث عن بدائل لتغطية العجز المالي في موازنة الكليات.

وأكد نائب الوزير أن هذا اللقاء يأتي في ظل ظروف استثنائية تواجه البلاد جراء العدوان الذي يستهدف مقدرات الوطن وإمعانه في تدمير منشآت التعليم الفني وكليات المجتمع في مختلف المحافظات، ما يتطلب تضافر جهود الجميع لمواجهة العدوان.

ولفت الدكتور العلبي إلى أن الوزارة بصدد البدء في مرحلة جديدة لوضع الرؤى والخطط القابلة للتنفيذ وفق الامكانيات المتاحة .. موجهاً الكليات لوضع مقترحات حول المتطلبات الضرورية ورفعها للاجتماع القادم لمناقشتها وإمكانية ايجاد التمويلات اللازمة لتنفيذها بما يسهم في استمرار العملية التعليمية في كليات المجتمع وضمان نوعية المخرجات.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com