الخبر وما وراء الخبر

وزارة الثقافة تنعي الشاعر الكبير والمؤرخ الفذ والعلامة اللغوي البارز مطهر بن علي الإرياني

132
نعت وزارة الثقافة الشاعر اليمني الكبير والمؤرخ الفذ والعلامة اللغوي البارز مطهر بن علي الارياني، الذي غيبه الموت اليوم عن 83 سنة ، رفد خلالها المكتبة اليمنية بعدد وافر من الأعمال الأدبية والتاريخية واللغوية.ونوه بيان النعي ،حصلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) على نسخة منه؛ بعظم الخسارة التي خلفها رحيل علم كبير من أعلام اليمن الأفذاذ الذين أفنوا حياتهم في محراب العلم والتاريخ واللغة والأدب وقدموا لليمن الكثير من الخدمات الجليلة التي تضع الراحل مطهر بن علي الارياني ضمن قائمة نوابغ اليمن.

وأشار بيان النعي إلى بعض إسهامات الشاعر الكبير والتي يكاد يكون بعضها من أروع ملاحم الأغنية اليمنية مثل ” الحب والبن ” و “خطر غضن القنا” وغيرها، بالإضافة إلى تجربته ضمن أهم محققي النقوش القديمة وكتابة التاريخ اليمني ، ويحسب له العديد من الإضافات النوعية في هذا المجال، الذي يعد فيه من أهم علماء خط المسند في البلاد.

كما أشار البيان إلى تجربة مظهر بن علي الارياني كعلامة لغوي أسهم في إعادة اكتشاف مخزون العربية في اليمن، ويعد كتابه “المعجم اليمني في اللغة والتراث ” إضافة نوعية ستظل علامة مضيئة في مكتبة اللغة العربية، علاوة على إسهاماته الكثيرة في تحقيق الكثير من الكتب كمعجم ” شمس العلوم ” للمؤرخ واللغوي نشوان بن سعيد الحميري.

وأعربت الوزارة عن عميق الأسى والأسف لرحيل هذا العلم الكبير في مرحلة حرجة يمر بها الوطن، مؤكدة أن العزاء فيما خلفه وتركه من مآثر ستظل مدارس مشرعة الأبواب للأجيال . ” إنا لله وإنا إليه راجعون “.

سبأ

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com