الخبر وما وراء الخبر

مجلس الأمن يختار غوتيريش أمينا عاما للأمم المتحدة لولاية ثانية

16

وافق مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، على اختيار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لتولي نفس المنصب لفترة ثانية مدتها خمس سنوات.

ووفق وكالة “شينخوا” أعلن سفير إستونيا لدى الأمم المتحدة سفين يورجينسون، رئيس مجلس الأمن الدولي لشهر يونيو، الموافقة بعد اجتماع خاص للمجلس، وقال إن مجلس الأمن اتخذ قراره بالتزكية.

وجاء في القرار 2580 أن “مجلس الأمن، بعد أن نظر في مسألة التوصية بتعيين الأمين العام للأمم المتحدة، يوصي الجمعية العامة بتعيين السيد أنطونيو غوتيريش أمينا عاما للأمم المتحدة لفترة ولاية ثانية من 1 يناير 2022 إلى 31 ديسمبر 2026”.

وقال يورجينسون إنه من المرجح أن تعقد الجمعية العامة جلسة يوم 18 يونيو بشأن تعيين غوتيريش لولاية ثانية، موضحا إن غوتيريش كان المرشح الرسمي الوحيد حيث لم ترشح أي دولة أي منافس له.

وأضاف يورجينسون أن غوتيريش أثبت جدارته في منصب الأمين العام من خلال أدائه به منذ ما يقرب من خمس سنوات.

ومن جانبه، شكر غوتيريش مجلس الأمن الدولي على تأييده. وقال إنه “لشرف عظيم” أن يتم اختياره، شاكرا الدول الأعضاء في مجلس الأمن على ثقتهم به. كما أعرب عن امتنانه للبرتغال على ترشيحه للمرة الثانية.

وأصبح غوتيريش، البالغ من العمر 72 عاما، تاسع أمين عام للأمم المتحدة في عام 2017، وقبل ذلك، شغل منصب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لمدة 10 سنوات كما شغل منصب رئيس وزراء البرتغال من 1995 إلى 2002.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com