الخبر وما وراء الخبر

طهران: القرار بشأن تمديد الاتفاق مع الوكالة الدولية يعلن اليوم

11

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، اليوم الاثنين، أن المجلس الأعلى للأمن القومي في البلاد يبحث بشأن تمديد الاتفاق بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، وقال إن القرار النهائي بشأن هذا الموضوع سيعلن اليوم.

وأكد خطيب زادة، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، أن هذا الاتفاق لا يتيح للوكالة الدولية القيام بعمليات التفتيش أوسع من البروتكول الإضافي، موضحا أنه كان مقررا بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية أن يتم الاطلاع على الأفلام في إطار البروتوكول الإضافي دون وصول مفتشي الوكالة للمنشآت النووية، وبعد الآن لن يسمح للمفتشين أيضا بالوصول إلى المنشآت، وسيتم البت بهذا الأمر اليوم الاثنين.

وحول محادثات فيينا بشأن الاتفاق النووي أشار خطيب زادة إلى حصول تقدم ملحوظ في هذا المجال وأن التفاهم المشترك بات في متناول اليد، والمطلوب هو متابعة ما تبقى من نقاط.

وقال: إذا تحلت واشنطن بالعزم السياسي وابتعدت الإدارة الحالية عن أدبيات وسلوكيات إدارة ترامب، وتخلت عن حملة الضغوط القصوى، فأن من الممكن التوصل إلى نتيجة بشأن نقاط الخلاف المتبقية، أما إذا عادت أمريكا إلى فيينا حاملة ذلك الإرث الفاشل فأن ما تبقى سيكون طويلا.

وأضاف خطيب زادة: أن المعيار لدينا هو نص الاتفاق النووي، فما جاء فيه يجب أن يطبق بحذافيره وتتحقق مصالح إيران، وبعد أن تتأكد طهران من رفع الحظر وتختبر ذلك فأنها ستوقف العمل بخطواتها الإضافية التي اتخذتها ردا على عدم التزام الأطراف الأخرى بتعهداتها.

المصدر: إرنا

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com