الخبر وما وراء الخبر

مصرع قائد الجيش النيجيري في تحطم طائرة عسكرية في شمال البلاد

21

أعلن الجيش النيجيري أنّ قائده الجنرال إبراهيم أتاهيرو لقي مصرعه أمس الجمعة مع عشرة ضباط آخرين في تحطم طائرة عسكرية إثر إقلاعها من مطار في شمال البلاد في ظلّ أحوال جويّة سيئة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث باسم القوات الجوية النيجيرية إدوارد غابكويت قوله : إنّ الجنرال أتاهيرو 54 عاماً لقي حتفه عصر الجمعة حين تحطّمت طائرته العسكرية قرب مطار كادونا في شمال البلاد من دون مزيد من التفاصيل.

وكان الرئيس محمد بخاري عيّن أتاهيرو رئيساً لأركان الجيش في يناير في تغيير للقيادة العسكرية العليا لتعزيز مكافحة تصاعد العنف والتمرد المتشدد المستمر منذ أكثر من عقد.

ويتزامن مصرع أتاهيرو مع تقارير عن إصابة زعيم جماعة بوكو حرام النيجيرية الجهادية أبو بكر الشكوي بجروح خطرة إثر اشتباكات مع مقاتلين من فصيل منافس.

وفي بيان أصدره مساء الجمعة عبّر الرئيس بخاري عن “حزنه العميق” بعد تحطّم الطائرة العسكرية “التي راح ضحيتها قائد الجيش الجنرال إبراهيم اتاهيرو وضباط عسكريين آخرين”.

وفي بيانه قال الرئيس بخاري “إنّها ضربة قاضية تلقّيناها في وقت توشك فيه قواتنا المسلّحة على القضاء على التحدّيات الأمنية التي تواجهها البلاد”.

ويحاول الجيش النيجيري إخماد تمرّد متشدد في شمال شرق البلاد منذ عام 2009 وقد أودى النزاع بحياة أكثر من 40 ألف شخص وهجّر نحو مليونين آخرين.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com