الخبر وما وراء الخبر

الخارجية الإيرانية: العدو الصهيوني هو السبب الأساس وراء مشاكل المنطقة

22

اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، العدو الصهيوني بأنه السبب الأساس وراء مشاكل المنطقة كلها.

ونقلت وكالة (إرنا) عن زاده في تصريحه للصحفيين العرب والأجانب عبر تطبيق “كلوب هاوس” قوله: إن السبب الأساس لمشاكل المنطقة يعود للكيان الصهيوني الذي يعد تهديداً وجودياً لدول المنطقة وشعوبها ومصدر الإرهاب على مستوى المنطقة”.

وأكد أن طريق الحل النهائي لقضية فلسطين يكمن في إجراء الاستفتاء العام واتخاذ القرار حول مستقبل فلسطين من قبل سكانها الأصليين.، مضيفاً: إن العدو الصهيوني كان العنصر الأساس للكثير من الحروب الدموية في منطقتنا.

وعن الوضع في لبنان، أكد أن بلاده لم ولن تتدخل في شؤون لبنان إطلاقا وأن ما يحدث فيها الآن يجري على أساس التطورات الداخلية فيها وقد قدمت إيران الدعم لها دوما.

وأفاد بأن السياسة الأمريكية عملت على الأقل في عهد ترامب على جعل المنطقة ساحة صراع مع إيران إلا أن إيران تجنبت ذلك دوما، وقال: إن غرب آسيا منطقة تقع فيها إيران خلافا لأمريكا التي جاءت إليها من الجانب الآخر من العالم لذا فإن إيران سعت على الدوام لمواجهة التهديدات الامنية وتقوية المنطقة.

واعتبر زاده، سياسة الإدارة الأمريكية حيال أفغانستان بأنها “لا تزال غامضة”، داعيا إلى انسحاب أمريكي مسؤول من هذا البلد.

وعن وثيقة التعاون الشامل بين إيران والصين.. قال زادة: إن العلاقات بين طهران وبكين علاقات واقعية وإن عقد هذه الوثيقة يساعد كثيراً على إيجاد علاقات أكثر توازنا لإيران، ولابد من التذكير بأن الصين وقعت مثل هذه الوثيقة مع بعض الدول الأخرى في المنطقة أيضا.

وحول مزاعم توصل طهران وموسكو الى اتفاق مبدئي حول استفادة إيران من المظلة النووية الروسية، اشار زادة الى سياسة بلاده المتمثلة بسياسة “لا شرقية ولا غربية” وقال: إن أحد أهم منجزات الثورة الاسلامية هو تحقيق الاستقلال من القوى العالمية والاعتماد على القدرات الشعبية.

وأضاف: “ليس لإيران حاجة إلى مظلة نووية لأي دولة وإن استخدام إيران للبرنامج النووي هو للأغراض السلمية فقط.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com