الخبر وما وراء الخبر

“اسرائيل”: لا نعترف بصلاحيات المحكمة الجنائية للتحقيق في “جرائم الحرب”

29

ذكرت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية “كان”، أنّ المباحثات الإسرائيلية حول رد “إسرائيل” على رسالة المحكمة الجنائية الدولية انتهت، مشيرةً إلى أن “إسرائيل لا تعترف بصلاحيات المحكمة”.

وفي هذا الإطار، قال الإلام الإسرائيلي إن “بنيامين نتنياهو، عقد اليوم الخميس، مداولات حول شكل الرد على رسالة المدعية العامة في المحكمة فاتو بنسودا، بمشاركة وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، ووزير التربية والتعليم، يوآف غالانت، ووزير الطاقة، يوفال شطاينيتس، والمستشار القضائي للحكومة، افيحاي مندلبليت، ورئيس مجلس الأمن القومي، مئير بن شبات، والمدعي العسكري، شارون افيك، ومسؤولين آخرين.

وفي نهاية هذه المداولات، تقرر وفق “كان” أن “توضح إسرائيل للمدعية العامة في المحكمة، فاتو بنسودا، أن ليس لديها صلاحيات للشروع في تحقيق ضد إسرائيل”، وأنها “لن تتعاون معها”.

وكانت الجنائية الدولية فتحت تحقيقاً في آذار/ مارس الماضي حول “جرائم حرب” إسرائيل في الضفة الغربية وغزة. وذكرت المحكمة أنّ “قرار فتح التحقيق في الوضع في فلسطين جاء بعد فحص أولي استمر لنحو 5 سنوات”، مضيفةً أن “ولاية المحكمة تمتد من غزة إلى الضفة بما فيها القدس الشرقية”.

وانتقد نتنياهو حكم المحكمة الجنائية الدولية، وشجب الإعلان عن إجراء تحقيق في “جرائم مزعومة” في الضفة الغربية وغزة باعتباره “جوهر معاداة السامية والنفاق”، على حد قوله.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com