الخبر وما وراء الخبر

وزير الدفاع الإيراني: موقف بريطانيا من تسوية الديون لإيران يجب أن يكون عملياً

17

علق وزير الدفاع الإيراني اليوم الثلاثاء، ردا على التصريحات الأخيرة لوزير الدفاع البريطاني بن والاس بشأن ضرورة سداد الديون لإيران، قائلاً إن “موقف بريطانيا من تسوية الديون يجب أن يكون عمليًا”.

وأضاف حاتمي في تصريحات نقلتها وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا): “على الرغم من أن وزير الدفاع البريطاني بن والاس كرر ضرورة تسوية الاتفاقات العسكرية بين الطرفين وضرورة سداد الديون لإيران بعد 42 عاما، إلا أنه كانت هناك دائما فجوة بين مواقف المسئولين البريطانيين والإرادة العملية ويجب أن يكون موقف بريطانيا من تسوية الديون لإيران عملياً”.

وأضاف: “بالنظر إلى أحكام المحاكم والمناقشات العديدة بين الطرفين حول الحلول العملية لتسوية الديون، فإن القيود الناتجة عن العقوبات الجائرة ليست العقبة الرئيسية ويتوقع الشعب الإيراني ضرورة الإرادة العملية للحكومة البريطانية لإنهاء هذه القضية من خلال الحلول التي يتم بحثها في محادثات الجانبين.”

وكان وزير الدفاع البريطاني بن والاس، قد أكد ضرورة تسديد الديون المستحقة على بلاده لإيران والتي تقدر بـ400 مليون جنيه استرليني.

وفي مقابلة مع إذاعة “تايمز” البريطانية، وردا على سؤال بشأن تسديد هذه الديون، قال وزير الدفاع البريطاني: صحيح تماما إن علينا أن نحترم هذه الديون.. وما أعلناه بوضوح هو أننا ملتزمون بالقانون وسيادة القانون.. علينا ان نحترم هذه الديون وان نبحث عن سبل لإعادتها الى إيران”.

وتذرع وزير الدفاع البريطاني بوجود الحظر لعدم تسديد الديون لغاية الآن إلا أنه قال: علينا البحث عن سبيل لتسديد هذه الديون.

وتعود الديون المستحقة على بريطانيا لإيران الى صفقة عسكرية أبرمت في عقد السبعينات من القرن الماضي بين وزارة الدفاع البريطانية وإيران في عهد الشاه لتزويد الجيش الإيراني بـ 1500 دبابة تشيفتن وعربة مدرعة إلا أن الصفقة أُلغيت بعد انتصار الثورة الاسلامية وطالبت الجمهورية الاسلامية الايرانية باستعادة مبلغ الصفقة الذي كان قد سدد من قبل كاملا.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com