الخبر وما وراء الخبر

من درر الشهيد الصّماد

17

المرأة ربما استهدفت على المستوى العالمي والإقليمي والمحلي، فالاستعمار ودول الاستكبار كلهم شركاء في الاستهداف الممنهج للمرأة ولدورها.

الأنظمة المتخلفة كانت – أيضاً- مساهمة في مظلومية المرأة، والتهميش من دورها، والتقليل من دورها الأساس، وكذلك بعض فقهاء الدين – أيضاً- والتحريف الممنهج لكثير من المفاهيم القرآنية أسهمت بشكل أساس، وكذلك ثقافة الجهل والتخلف في كثير من المجتمعات؛ لذلك ما يفعله الغربيون هو لأنهم يعرفون أهمية دور المرأة أكثر منّا، دور المرأة في بناء المجتمعات وفي مواجهة الطغيان.

لذلك استهدفوها استهدافاً ممنهجاً من خلال: انحلال القيم والأخلاق التي عملوا على استهداف كرامة المرأة وتكريمها.
وفي القران الكريم الكثير من الأمثلة التي تثبت أن المرأة كان دورها أساسيًا أكثر من الرجل في تقويض الطغيان، وتقويض الاستكبار كما تحدث الله سبحانه وتعالى في سورة القصص عندما قال: ﴿إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ ۚ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ﴾.

يعني: وصل إلى قمة الطغيان، مثل ما وصلت أمريكا الآن، علت في الأرض، جعلت أهلها شيعًا وطوائف ودول، وذبحت أبناء الأمة وانتهكت الرجال والنساء، زادت على فرعون.

قال الله: ﴿وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ﴾.

نفس القضية: من هو أول من اشتغل ضد فرعون؟ امرأة، قال الله: ﴿وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ ۖ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي ۖ إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ﴾، من هو ثاني من اشتغل ضد فرعون؟ امرأة، ﴿وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ ۖ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَىٰ أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ﴾.

مَنْ ثالث من اشتغل ضد فرعون؟ امرأة، ولم يوجد حينها ولا رجل واحد يشتغل، وهن بدأنَ من نقطة الصفر لتقويض هذا الطغيان الكبير الذي حلَّ في ذلك العصر، وهو الطغيان فرعون، من هو الرابع الذي اشتغل؟ امرأة، قال تعالى: ﴿فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَاۚ﴾ من خامس من اشتغل؟ امرأة، يقول الله تعالى: ﴿قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ ۖ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ﴾.

لذلك هم يستفيدون من التاريخ في استهداف المرأة، استهداف ممنهج في هذه المرحلة؛ لأنهم يعرفون أنهم قد وصلوا إلى مرحلة من الطغيان والاستكبار، أذن الله أن يزول طغيانهم، وسيكون دور كبير للمرأة المسلمة لإزالة هذا الطغيان عن كاهل الأمة، فهم يستهدفونها استهدافًا ممنهجًا ممتدًا من هناك إلى هنا.

#الرئيس_الشهيد_صالح_علي_الصماد

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com