الخبر وما وراء الخبر

#امريكا_تقتل_الشعب_اليمني .. وهذة الأدلــة ؟

286

أطلق ناشطون يمنيون على مواقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك” و “تويتر” حملة تفضح الولايات المتحدة الأمريكية وتورطها بجرائم الحرب في اليمن .

امريكا_تقتل_الشعب_اليمني ‫(34669057)‬ ‫‬

القائمون على الحملة دشنوا الحملة بهاشتاق #امريكا_تقتل_الشعب_اليمني #USAKillsYemeniPeople

وشارك في الحملة ناشطون عرب وأجانب من مختلف الجنسيات تضامناً مع الشعب اليمني الذي يتعرض لحرب شاملة تشارك فيها أكثر من 20 دولة خارجية على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية .

وتهدف الحملة الى فضح الدور الأمريكي السعودي وما تقوم به في المنطقة من اشعال للحروب والصراعات تحت مسميات وشعارات مختلفة كما تهدف الى نشر صور جرائم التحالف الأمريكي السعودي الذي تُرتكب بحق اليمن واليمنيين منذ أكثر من 300 يوم .

وتأتي هذة الحملة بعد تصريحات وزير الخارجية الأمريكي “جون كيري” خلال مؤتمر صحفي عُقد السبت 23 يناير 2016م في الرياض مع نظيره السعودي عادل الجبير،” والذي أقر فيه بدعم التحالف الذي تقوده السعودية لمواجهة من أسماهم المتمردين “الحوثيين” في اليمن”.

وكان عادل الجبير قد أدلى بتصريحات في وقت سابق عقب لقاءه نظيريه الأمريكي والبريطاني في لندن أقر فيها بان لدى نظامه ضباط أميركيون وبريطانيون في مركز القيادة والتحكم للعدوان على اليمن.

وكشفت صحف أمريكية بأن واشنطن شاركت حليفتها السعودية في العدوان على اليمن، مقدمةً لها دعماً استخبارياً واسعاً حيث استمرّت في تحديث بنك الأهداف لها، وتزويد الطائرات الحربية بالوقود جواً، إضافة إلى عقود تسليحية عُدّت الأكبر عالمياً.

صحيفة فورين بوليسي الأمريكية نشرت تقريراً في الـ20 من نوفمبر 2015م تقريراً يكشف عن طبيعة الدعم الأمريكي للسعودية ضد اليمن تحت عنوان: السعودية تخوض حرباً بمساعدة الولايات المتحدة .

وأوضحت الصحيفة ان إقلاع الطائرات الأمريكية لدعم الحملة العسكرية على اليمن بدأ في 5 أبريل، أي بعد أقل من أسبوعين منذ بداية سقوط القنابل في اليمن أواخر مارس الماضي.

وأشارت بأن 471 طلعة جوية لناقلات الوقود الأمريكية قامت خلالها بتزويد طائرات التحالف السعودي بالوقود 2443 مرة

وأكدت فورين بوليسي أن مجموع ساعات الطيران للرحلات الجوية الأمريكية لمساعدة طائرات التحالف ضد اليمن بلغ ما يقرب من 3926 ساعة أفرغت خلالها ما يزيد عن 17 مليون باوند من الوقود.

وقالت ان أغلب الطائرات المستخدمة ضد اليمن – أمريكية الصنع تستخدم ذخائر أمريكية الصنع في المقام الأول، وقد تم تعزيزها مؤخراً بسلاح وعتاد بقيمة 1.29$ مليار دولار

وذكرت الصحيفة عن توقيع صفقة سعودية أمريكية بقيمة 1.29 مليار دولار، تشمل: 22 ألف قنبلة، و1000 قنبلة محسنة موجهة بالليزر، وأكثر من 5000 طقم من المعدات التي يمكنها تحويل القنابل القديمة إلى قنابل موجهة عن بعد بواسطة الـ جي-بي-إس

وكان قد أعلن  الجبير من واشنطن العدوان علي اليمن في مارس الماضي، والذي يشارك فيه عدة دول وفي مقدمها أمريكا وبريطانيا والعدو الصهيوني ودول الخليج ما عدا سلطنة عمان.

*وكالة مرصد

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com