الخبر وما وراء الخبر

صحيفة رأي اليوم : الرئاسة المصرية ضغطت على إتحاد المحامين العرب لتعديل بيانه المستنكر للعدوان على اليمن

314

كشفت صحيفة (رأي اليوم) عن ممارسة الرئاسة المصرية لضغوط وصفتها بـ “العنيفة” ضد إتحاد المحامين العرب لشطب عبارات تستنكر العدوان العسكري الذي تشنه السعودية على اليمن .

وقالت الصحيفة الالكترونية الصادرة في لندن في خبر لها نشرته اليوم الجمعة “علمت (رأي اليوم) بأن ضغوطاً عنيفة مارستها مؤسسة الرئاسة المصرية بأمر مباشر من الرئيس عبد الفتاح السيسي على إتحاد المحامين العرب عبر الممثل المصري له وفيه سامح عاشور لشطب عبارة مسيسة كانت تشير للمملكة العربية السعودية بعبارة خشنة وتستنكر حربها باليمن” .

وأوضحت الصحيفة نقلاً عن شاهد عيان خاص بالصحيفة بان ممثلا كل من البحرين والكويت رفضا في إجتماع الإتحاد الأخير في تونس تمرير فقرة في البيان الختامي تعتبر السعودية دولة نكرة”.

وأشار المصدر الى ما أثير من ضجة واسعة النطاق بين أوساط المحامين تدخلت فيها القيادة المصرية ومكتب ولي العهد السعودي قبل شطب العبارات التي ورد فيها اسم السعودية من البيان الختامي وتعديل نص البيان بخصوص الحرب على اليمن.

ولفتت صحيفة (رأي اليوم) الى ان مسودة البيان الختامي للاتحاد كان قد تضمن عبارات إستنكار شديدة اللهجة ضد استمرار العدوان العسكري السعودي على اليمن قبل ان تعاد صياغته.

وكانت الامانة العامة لاتحاد المحامين العرب قد اكدت في الـ 18 من نوفمبر الماضي على قراراتها وتوصياتها السابقة الصادرة من مكتبها الدائم في مدينة أغادير المغربية في 30 مايو الماضي والتي شددت على “وقف كل العمليات العسكرية على الأراضي اليمنية” والتي “راح ضحيته الآلاف من المدنيين العزل والذي يشكل جريمة ضد الإنسانية”.

كما أكدت القرارات والتوصيات السابقة للاتحاد على “أن الحفاظ على وحدة الدولة الوطنية وسلامة أراضيها أصبح هدفاً في حد ذاته في ظل تزايد نعرات التجزئة والتقسيم”

ودعت ايضاً الى “إزالة أثار هذا العدوان الذي دمر البنية الأساسية للدولة اليمنية من كهرباء وماء وإعادة بناء المؤسسات الحكومية والمدارس والمستشفيات التي دمرت إثر الضرب العشوائي”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com