الخبر وما وراء الخبر

نائب وزير الأوقاف: أموال الأوقاف التي تُحصل لا تتجاوز الـ20% مما يجب تحصيله

31

أكد نائب وزير الأوقاف فؤاد ناجي أن أموال الأوقاف التي تُحصل لا تتجاوز الـ20% مما يجب تحصيله.

وقال نائب وزير الأوقاف فؤاد ناجي قناة المسيرة: ورثنا مشاكل متعقدة ومتشابكة فأموال الأوقاف منذ الستينات عرضة للعبث والفساد.. مشيرا إلى أن الكثير من القرى والعزل لا تزال إدارتها غير مكتملة وما يتم توريده إلينا لا يكون كاملا نتيجة الإهمال السابق.

وأوضح أن بعض الأعراف السابقة حالت دون وضع الوزارة يدها على أموال الوقف.. مضيفا” حصر الأراضي الذي حصل ميداني، والمرحلة المقبلة هي أتمتة الوثائق، ويتم تجميع وثائق كانت خارج الوزارة لإيجاد قاعدة الكترونية ونحن الآن في إطار إكمالها”.

ولفت إلى أن الحصر الميداني بالأسماء الحديثة يجب أن يتم ربطه بالوثائق القديمة بسبب تغيير أسماء الشوارع والمديريات.. موضحا أن هناك الكثير من الإشكالات التي تقف أمام مهمة توريد أموال الأوقاف إلى خزينة الدولة.. مشددا على ضرورة وجود قوة أمنية لحماية أموال الأوقاف وقد تم المطالبة بإنشاء شرطة للأوقاف عند وزارة الداخلية.

وأشار إلى أن عصابات التزوير تعمل على انتحال المحررات والوثائق الخاصة بأموال الأوقاف لبيعها والتصرف بها ورفعنا قائمة بعدد من هذه العصابات… موضحا أن عدم اكتمال قاعدة البيانات الالكترونية جعلت الوزارة تواجه صعوبات في استحصال أموال الأوقاف.

وطالب بإنشاء محكمة أوقاف خاصة من أجل حصر مشاكل الأوقاف في مكان واحد لتسهيل متابعتها.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com