الخبر وما وراء الخبر

عجز قياسي في ميزانية السعودية

17

عجز قياسي في ميزانية السعودية
ذمار نيوز || تقارير||
[29 يوليو 2020مـ -8 ذي الحجة1441هـ ]

سجلت ميزانية السعودية، عجزًا بقيمة 38.2 مليار دولار، خلال النصف الأول من العام الجاري، بسبب تراجع أسعار النفط بفعل فيروس كورونا والانخفاض الكبير الذي شهدته أسعاره.

وقد تراجعت إيرادات الميزانية في النصف الأول من العام الجاري 36% إلى 86.9 مليار دولار، بحسب بيانات أعلنتها وزارة المالية السعودية الثلاثاء.

يأتي ذلك بسبب تراجع الإيرادات النفطية 35% إلى 59.9 مليار دولار، وتراجع أسعار الخام عالميًّا.

أما الإيرادات غير النفطية فقد هبطت بنسبة 37% إلى 27.1 مليار دولار، بفعل الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، التي أدت إلى تعليق معظم الأنشطة الاقتصادية، فيما ارتفع الدين العام السعودي 21% إلى 218.6 مليار دولار في نهاية النصف الأول الماضي، مقارنة بـ 180.8 مليار دولار نهاية 2019.

وتوقعت السعودية ارتفاع عجز ميزانيتها العام الجاري إلى ما بين 7 بالمئة و9 بالمئة بعد تفشي فيروس كورونا، مقارنة بـ6.4 بالمئة في توقعات سابقة.

وخفضت السعودية ميزانيتها بواقع 13.3 مليار دولار عقب أزمة جائحة فيروس كورونا، في وقت حذر صندوق النقد في شباط/فبراير الماضي، من أن غياب إصلاح كبير للثروة المالية السعودية يعني انخفاض نسبة الناتج المحلي العام إلى صفر، بحلول عام 2036.

ومنذ ذلك الوقت، أعلنت السعودية أنها ستقترض 100 مليار دولار عام 2020 أكثر مما خططت، وزادت سقف الدين العام إلى 50% من 30%.

#شبكة_ذمار_نيوز.

شبكة إخبارية شاملة.
لمتابعتنا؛ زوروا موقعنا الالكتروني من خلال الضغط على الرابط التالي:
╔════🔴═══╗
www.dhamarnews.com
╚════🔵═══╝
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للاشتراك بقناة التيلجرام
╔════🔴═══╗
https://t.me/dhamarnews0
╚════🔵═══╝
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للاشتراك على الواتس اب
╔════🔴═══╗
https://chat.whatsapp.com/BANRyWjEyZ0AGH3ddJIbp2
╚═══🔵═══╝

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com