الخبر وما وراء الخبر

الأمم المتحدة: التحالف السعودي يرتكب جريمة حرب بقصفه المناطق السكنية في اليمن بالقنابل العنقودية

201

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاء تكثيف عمليات القصف الجوي التي يشنها تحالف العدوان العسكري السعودي على اليمن، خاصة قصف المناطق السكنية في صنعاء رغم الدعوات المتكررة لاستئناف وقف الأعمال القتالية.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك الذي نقل قلق أمين عام المنظمة الدولية بان كي مون إزاء تكثيف القصف الجوي السعودي على المناطق السكنية في صنعاء ” تلقينا أيضاً تقارير مقلقة بشأن استخدام الذخائر العنقودية في هجمات بمواقع عدة في صنعاء في السادس من يناير “.

وأكد المتحدث في مؤتمر صحفي اليوم “إن استخدام الذخائر العنقودية في مناطق مأهولة بالسكان قد يصنف بأنه جريمة حرب، بسبب الطبيعة العشوائية لتلك الذخائر”.

وأضاف دوجاريك إن الأمين العام يذكـّر بالضرورة القصوى لاحترام الالتزامات وفق القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي والتي تحظر شن الهجمات ضد المدنيين والبنية الأساسية المدنية.

وتابع ” كما يدعو الأمين العام كل أطراف الصراع في اليمن إلى الانخراط بحسن نية مع مبعوثه الخاص من أجل عقد جولة جديدة من محادثات السلام في أقرب وقت ممكن”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أدان بشدة طرد ممثل المنظمة الدولية لحقوق الإنسان في اليمن الفلسطيني جورج أبو الزلف بعد أيام من إعلان المفوضية عن تلقيها تقارير تؤكد استخدام العدوان العسكري السعودي قنابل عنقودية بمحافظة حجة، وصفتها بالـ “مروعة”.

سبأ

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com