الخبر وما وراء الخبر

رصد – تدمير سعودي منظم للمصانع بنية القطاع الصناعي في اليمن (صور)

1٬953

ذمار نيوز/ خبر للأنباء – تقرير/ وليد العمري:

للشهر العاشر على التوالي، يتعمد تحالف العدوان السعودي، في ضرباته الجوية تدمير البنى التحتية، ومقومات الحياة، ومن ضمنها الاستهداف الممنهج لتدمير المصانع الحكومية والخاصة في كل المحافظات اليمنية التي تمثل مصدر دخل لملايين اليمنيين، كواحد من أهم أهداف العدوان لتدمير الاقتصاد اليمني.

رصد- تدمير سعودي ممنهج لقطاع الاتصالات وبنيته التحتية في اليمن

وكان المركز القانوني للحقوق والتنمية قد أصدر إحصائية جديدة في نهاية 2015م أوضح أن مقاتلات تحالف العدوان السعودي استهدفت نحو 168 مصنعاً في مختلف المحافظات.

فيما يلي رصد – أولي وغير نهائي ولا شامل – بجزء من المصانع التي استهدفتها غارات وضربات طيران تحالف العدوان السعودي منذ 26 مارس /آيار:

* 6 يناير/كانون الثاني 2016: غارات جوية على مصنع ديكو للمشروبات الغازية التابع لشركة درهم في مديرية المرواعة محافظة الحديدة ما أدى الى احترقه واشتعال حريق هائل في ارجائه.
** 6 يناير/كانون الثاني 2016: غارتان جويتان استهدفتا هنجراً لقطاع غيار السيارات التابع لرجال الاعمال المقبلي في كيلو 4 بشارع صنعاء وسط مدينة الحديدة ما أدى الى اندلاع النيران بداخله وشوهدت اعمدة الدخان تتصاعد من المكان.
*2 يناير/ كانون الثاني 2016: غارات على مصنع الضيافة للمياه المعدنية الواقع في منطقة بني ميمون مديرية عيال سريح بمحافظة عمران دمرت آلات ومعدات تعبئة المياه والمصنع بشكل شبه كلي.
*2 يناير/ كانون الثاني 2016: غارتان جويتان استهدفتا مصنع البفك على مقربة من جامعة ذمار، ما أدى إلى جرح عدد من المواطنين وتدميره بالكامل.
* 1 يناير/ كانون الثاني 2016: غارتان استهدفتا مصنع الأكياس البلاستيكية التابع لشركة تهامة للصناعة ووسائل التعبئة الواقع في منطقة جميشة بكيلو 16 بمحافظة الحديدة تسببتا باستشهاد شخص وإصابة 6 وتدميرعدد من الآليات والمعدات والمولدات التابعة للمصنع.
* 1 يناير/ كانون الثاني 2016: غارتان تركزتا على مصنع الكهلاني “الفازلين والدهانات” لصاحبه عدنان الكهلاني، الواقع في منطقة جميشة بكيلو 16 بمحافظة الحديدة ألحقتا دماراً واسعاً في محتوياته.
* 1 يناير/ كانون الثاني 2016: غارة على مصنع الحقبي للبلاستيك مديرية بني مطر التابعة لمحافظة صنعاء أدت إلى خسائر مادية في المصنع.
*24 ديسمبر/ كانون الأول 2015: غارة جوية تركزت على مصنع تكرير الزيوت الحارقة بمنطقة الأزرقين التابعة إدارياً لمديرية بني الحارث محافظة صنعاء، متسببة في تدميره وإتلاف كل محتوياته من معدات وغيرها.
*20 ديسمبر/ كانون الأول 2015: غارتان جويتان على مصنع السواري للجلود في منطقة بيت المعقلي “مسيب” مديرية بني مطر محافظة صنعاء، ما أدى إلى تدمير المصنع وتوقفه عن العمل بشكل نهائي. وتسببتا بإصابة عدد من المواطنين بجروح مختلفة.
* 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2015: المقاتلات استهدفت مصنعاً للمياه في منطقة الخفجي بمديرية سحار محافظة صعدة، ما أدى إلى جرح أحد العمال وتدمير كلي للمصنع.
*21 سبتمبر/ ايلول 2015: قصف جوي على مصنع الحميقاني لتغليف اكياس الاسمنت في مدينة المخا محافظة تعز اسفر عن تضرره بصورة كبيرة.
*3 أكتوبر / تشرين الاول 2015: غارات جوية تستهدف مصنعاً للثلج باحد احياء مدينة المخا محافظة تعز متسببة في تدميره بشكل شبه كلي.
* 21 سبتمبر/ ايلول 2015: غارات سعودية تدمر مصنع تهامة للإسمنت الواقع بمنطقة الخشم في مديرية بني قيس الطور محافظة حجة وسقوط ضحايا.
*12 يوليو/تموز 2015: 4 غارات استهدفت مصنع إسمنت عمران بمحافظة عمران أدت إلى إصابه 13 من العمال بجروح، وتدمير عدد من معدات وآليات المصنع.
* 14 يوليو/ تموز 2015: تعرض مصنع اسمنت البرح بمحافظة تعز لست غارات متتالية ما أدى الى تدميره بشكل شبه كلي.
*14 يوليو/ تموز 2015:قصف جوي على مصنع أسمنت الوطنية الواقع بسيلة بله مديرية الملاح محافظة لحج ما ادى الى تدميره بشكل كامل.
*30 أغسطس/تشرين الأول 2015: غارات جوية استهدفت مصنعاً لتعبئة المياه بمدينة عبس التابعة لمحافظة حجة وأوقعت 45 شهيداً وجريحاً.
*31 أغسطس / تشرين الأول 2015: غارات على مصنع كوكا كولا في مديرية الملاح محافظة لحج أسفرت عن سقوط العشرات بين شهيد وجريح، وألحقت فيه خسائر فادحة.
*30 مارس /آيار 2015: غارات على مصنع مياه رؤى في محافظة لحج مخلفة فيه اضرارا مادية بالغة.
*23 أكتوبر/ تشرين الأول 2015: 4 غارات استهدفت مصنعاً للثلج تابعاً للمواطن الجني الواقع بجوار إدارة أمن حيران أدت إلى تدميره وإصابة 3 مواطنين، بجروح بالغة.
* 4 يناير/كانون الثاني 2016: قصف جوي على مصنع شملان للبلاستيك في منطقة عصر بالعاصمة صنعاء ما ادى الى احتراقه وتوقفه عن العمل.
*29 ديسمبر/ كانون الأول 2015: غارة جوية على مصنع “كوكاكولا” بمنطقة دارس بالعاصمة صنعاء خلفت اضرارا ودمارا واسعا وتسببت في اشتعال النيران فيه.
*23 سبتمبر/ آيلول 2015: غارات على مصنع السواري للسيراميك في مديرية بني مطر بمحافظة صنعاء ألحقت اضرارا فادحة فيه.
* 6 ابريل / نيسان 2015: غارات على مصنع سانتكس للخزانات البلاستيكية والتابع لرجل الاعمال حسن الكبوس في العاصمة صنعاء ادت الى استشهاد 4 من عمال المصنع واصابه اخرين ونشوب حريق هائل فيه.
* 28 مايو /آيار 2015: غارات سعودية على مصنع العلم «للأكياس البلاستيكية» بمنطقة العريش في عدن تسببت في تدميره.
*3 يناير /كانون الثاني 201: غارة جوية على مصنع أسكول للحديد بأحد احياء العاصمة صنعاء مخلفة اضرارا كبيرة فيه.
* 1 ابريل / نيسان 2015: غارة جوية على مصنع الألبان بالحديدة ادت إلى استشهاد 37 شخصا واصابة أكثر من 50 اخرين وخسائر مادية تقدر بأكثر من 30 مليون دولار.
* 27 سبتمبر – 10 يوليو/ تموز2015: غارات على مصنع الغزل والنسيج بمنطقة شعوب بالعاصمة صنعاء الحقت به أضراراً مادية كبيرة ودماراً واسعاً بآلياته ومعداته، واسفرت عن جرح عدد من المواطنين. بالاضافة الى تسببها في تدمير المصنع وتوقف العمل فيه.
*16 ديسمبر/ كانون الأول 2015: غارات على مصنع لإنتاج الملح في مديرية الصليف بمحافظة الحديدة تسببت في تدمير معداته ووحدة المختبر وسكن العمال بشكل كامل وتجاوزت خسائر القصف 5 ملايين دولار.
* 20 سبتمبر/ أيلول 2015: غارات على مصنع البحر الأحمر للصابون التابع لشركة هائل سعيد أنعم والواقع في منطقة الجند في تعز ادت الى وقوع أضرار كبيرة في المصنع.
*30 ابريل / نيسان 2015: قصف جوي على مصنع صلاح الدين لصناعة البلاستيك في جولة الكندي مدينة تعز خلف اضراراً مادية فادحة.
* 26 مايو / آيار 2015: قصف جوي على مصنع العوادي للبلاستيك في محافظة الحديدة خلف خسائر مادية فادحة تصل الى 5 ملايين دولار هي عبارة عن المكنات والمواد الخام والمواد المصنعة.

كما طال القصف العديد من المصانع في مختلف المحافظات والمدن اليمنية ودمر اغلبها بشكل كلي.

الصور المرفقة :
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com