الخبر وما وراء الخبر

ألمانيا تعتزم مراجعة برنامج بيع اسلحة جديدة للسعودية

137

(د ب أ، أ ف ب)

يعتزم زيغمار غابرييل، نائب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ووزير الاقتصاد الألماني، فحص صادرات الأسلحة للمملكة العربية السعودية مستقبلا على نحو أكثر دقة، حسب ما نقل عنه. وأوضح غابرييل الاثنين (الرابع من كانون الثاني/ يناير 2016) أنه بالنظر إلى الوراء كان من الصائب ألا يتم توريد دبابات ولا بنادق من طراز جي 36 للمملكة العربية السعودية.

وأضاف غابرييل، زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك في الائتلاف الحاكم في برلين إن “علينا الآن فحص إذا ما كان يجب علينا في المستقبل تقييم الأسلحة الدفاعية أيضا التي زودنا بها السعودية حتى الآن على نحو أكثر دقة أم لا”.

وأوضح المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت أن الحكومة الاتحادية تلقت بذهول خبر إعدام 47 سجينا في السعودية. وقال زايبرت إن إعدام الشيخ الشيعي نمر النمر بصفة خاصة يمكن أن يفاقم التوترات الدينية والسياسية في المنطقة.

ودعا زايبرت الرياض وطهران الاثنين إلى بذل كل ما في وسعهما “لاستئناف علاقاتهما”. وتطرق إلى ملف الأسلحة، محذرا من أن “التطورات” في السعودية ستؤخذ كثيرا في الاعتبار على صعيد القرارات المتعلقة بتصدير الأسلحة إلى هذا البلد. بيد أن زايبرت شدد على أن “من مصلحة ألمانيا إجراء حوار مع السعودية”. وأضاف “نحرص على قيام علاقة بناءة مع الرياض”.

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com