الخبر وما وراء الخبر

انخفاض الطلب العالمي على النفط بسبب كورونا

14

توقعت (وكالة الطاقة الدولية) أمس الاثنين ان يشهد الطلب العالمي على النفط “انخفاضا كبيرا” هذا العام بسبب تأثير فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) الذي القى بظلاله على قطاع السفر والنشاط الاقتصادي العالمي.

وقدرت الوكالة في تقرير لها ان يبلغ انخفاض الطلب على النفط 90 الف برميل في اليوم مقارنة بالمستويات التي كان عليها عام 2019 الامر الذي من شأنه أن يجعل الطلب العالمي اقل بقليل من 100 مليون برميل يوميا ليصل الى متوسط 9ر99 مليون برميل في اليوم هذا العام.

وأكدت انها المرة الأولى منذ 11 عاما ومنذ الأزمة المالية التي شهدها العالم خلال عام 2008 يحدث فيها انخفاض في الطلب محذرة من ان “الوضع لا يزال يتطور وأن التأثير الكامل على الاسواق لن يكون معروفا لبعض الوقت”.

وأضافت ان “الوضع عائم ومع حالة عدم اليقين بشأن ماهية التأثير العالمي الكامل للفيروس فإن الطلب سنخفض هذا العام للمرة الأولى منذ عام 2009 من جراء الانكماش العميق في استهلاك الصين للنفط والانقطاعات الكبيرة في السفر والتجارة العالمية”.

وذكرت الوكالة في السياق ذاته ان “كل اسواق الطاقة تأثرت بالأزمة الا ان تأثيرها على أسواق النفط كان اقوى بشكل خاص لكونه يمنع الناس والبضائع من التحرك مما يشكل ضربة قوية للطلب على وقود النقل”.

من جهته قال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية الدكتور فاتح بيرول في بيان ان “هذا صحيح بشكل خاص بالنسبة للصين معقل اندلاع الفيروس بالإضافة الى انها شكلت 80 في المائة من نمو الطلب على النفط خلال عام 2019 ما ادى الى ان يؤثر تقلص الطلب لديها بشكل كبير على الأرقام الإجمالية”.

ويعتقد ان فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) ظهر للمرة الاولى اواخر العام الماضي في سوق للمأكولات البحرية بمدينة (ووهان) وسط الصين كانت تبيع حيوانات برية بشكل غير قانوني وذلك قبل أن يتسع نطاق تفشيه وينتشر في نحو 80 دولة حتى الآن.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com