الخبر وما وراء الخبر

ترامب يجني اول مليار دولار كدفعة أولى لمنظومة “ثاد” الدفاعية للسعودية

39

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية يوم أمس الاثنين أن الدفعة الأولى لصفقة السلاح السعودية الامريكية قد دفعت يوم أمس وذلك في إطار تعاقد على توريد منظومة “ثاد” الدفاعية الى الرياض.

وفي بيان لها قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون): إن “شركة لوكهيد مارتن ستحصل على دفعة أولى من عقد توريد منظومة دفاع صاروخي تعاقدت عليها السعودية بقيمة إجمالية تبلغ 15 مليار دولار”، وذلك رغم مقاطعة بعض الدول الأوروبية توريد الأسلحة إلى المملكة، بسبب قتلها الصحفي جمال خاشقجي، وحربها في اليمن.

وكشف “البنتاغون” عن قيمة الدفعة الأولى حيث تبلغ نحو 950 مليون دولار، في إطار تعاقد على توريد منظومة “ثاد” الدفاعية.

وكانت ألمانيا ومجلس الدولة البلجيكي إضافة الى البرلمان الأوروبي قد أعلنوا وقف صادرات الأسلحة وجميع صفقات السلاح إلى الدول المشاركة في حرب اليمن، المستمرة منذ نحو 4 سنوات، وفي مقدمتها السعودية، التي تقود تحالفاً عسكرياً هناك بسبب ارتكابها مجازر مروعة ضد المدنيين إضافة الى تورط النظام السعودي بجريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي أواخر العام الماض في قنصلية بلاده في إسطنبول. وقد سحب البرلمان البلجيكي 8 تراخيص لتصدير الأسلحة إلى السعودية من شركة الصناعات العسكرية الرائدة “إف إن هيرستال”، بسبب انتهاك الرياض الحقوق المدنية والسياسية محلياً وفي اليمن.

يذكر أن منظومة “ثاد” الصاروخية هي منظومة دفاع جوي أمريكية، يمكنها اعتراض الصواريخ الباليستية قصيرة ومتوسطة المدى داخل الغلاف الجوي وخارجه.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com