الخبر وما وراء الخبر

تدشين حملة مراقبة جودة المياه بمحافظة ذمار.(صور)

173

ذمار نيوز.| خاص4 جماد ثاني 1440هـ الموافق9 فبراير، 2019م

دشن وكيلا محافظة ذمار محمود الجبين ومحمد عبدالرزاق اليوم حملة مراقبة جودة المياه من مصادره المتعددة في عدد من المديريات ضمن برنامج مكافحة وباء الكوليرا والأمراض التي تنتقل عن طريق المياه الملوثة .

تستهدف الحملة التي تستمر ثلاثة أشهر وينفذها فرع الهيئة العامة للموارد المائية بالمحافظة، مراقبة وفحص المياه بمديريات مدينة ذمار وعنس وميفعة عنس وجهران بمشاركة خمس فرق ميدانية من المهندسين والفنيين والمختصين بتمويل من منظمة اليونيسيف .

وفي التدشين اكد الوكيلان الجبين وعبدالرزاق أهمية الحملة في مراقبة المياه وفحصها والتأكد من مدی صلاحية مصادر مياه الشرب في المديريات المستهدفة في إطار مكافحة الأمراض التي تنتقل عن طريق المياه .

واشارا إلى أهمية شمول برنامج حملة المراقبة بقية المديريات كمرحلة ثانية لما من شأنه حصول كافة المناطق بالمديريات على مياه الشرب النظفية، وحثا على مضاعفة الجهود في الحفاظ على المياه وحمايتها من الاستنزاف ومصادر الثلوث.

ولفتا إلى اهمية الترشيد في استهلاك المياه ومراقبة جودتها وتفعيل قانون المياه بما يسهم في الحد من ظاهرة الحفر العشوائي والعبث بالمياه الجوفية .. ووجها المجالس المحلية بالتعاون وتذليل الاجراءات لانجاح مهام الفرق الميدانية في مختلف المناطق بالمديريات المستهدفة .

من جانبه حث وكيل الهيئة العامة للموراد المائية المهندس عبدالكريم السفياني الفرق الميدانية على أهمية الرقابة الدقيقة وإجراء الاختبارات النوعية لمصادر واستخدامات المياه بما يضمن الوصول للمصادر التي يتركز فيها الوباء والحد من انتشاره.

وأكد أن حملة مراقبة جودة المياه من المصادر المتعددة تندرج ضمن أولويات وزارة المياه والبيئة والهيئة العامة للموارد المائية لإيجاد مياه نقيه وفقا للمقاييس والمواصفات اليمنية والدولية .

وأشاد بتعاون قيادة المحافظة مع جهود وزارة المياه والهيئة العامة للموارد المائية في تتنفيذ برنامج مراقبة جودة المياه ..مثمنا دور منظمة اليونسيف في دعم حملة مراقبة جودة المياه .

بدوره اشار استشاري برنامج المراقبة الدكتور نبيل العريق إلى أن الحملة تتضمن اجراء التحاليل الكميائية والبيولوجية للمياه من مصادرها ومعالجة أسباب انتشار الأمراض عبر مياه الشرب .

فيما أوضح مدير فرع الهيئة العامة للموارد المائية بالمحافظة عبدالحكيم وهبي أن الحملة تستهدف كافة آبار وعيون وخزانات مياه الشرب ومحطات ومصانع تعبئة وتنقية المياه ومراكز ونقاط بيع المياه في المديريات المستهدفة .

وبين أن الحملة تأتي في إطار أنشطة ومهام الهيئة العامة للموراد المائية في ادارة المورد المائي كمنظومة متكاملة في الحفاظ على المياه الجوفية وتنظيم أعمال الحفر وحمايتها من الاستنزاف الجائر ومراقبة جودتها وفقا لمعايير الصحة والسلامة العامة .

حضر التدشين مدير المؤسسة المحلية للمياه المهندس طه الهندي ومدير فرع هيئة مشاريع مياه الريف صالح الفلاحي ومدير مديرية مدينة ذمار محمد السيقل ونائب مدير أمن المحافظة العميد عبدالمجيد القوسي ونائب مدير فرع هيئة الموارد المائية احمد عباد ونائب مدير مياه الريف المهندس محمد القوسي ومستشار المحافظ فضل الأشول .

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com