الخبر وما وراء الخبر

لجنة الحوض المائي بذمار تناقش جهود الحفاظ المخزون المائي.

49

ذمار نيوز| خاص 23 جماد أول 1440هـ الموافق 29 يناير، 2019م

ناقشت لجنة الحوض المائي بذمار اليوم برئاسة المحافظ رئيس اللجنة محمد حسين المقدشي، جهود الحفاظ على الحوض المائي والحد من الحفر العشوائي.

وفي الاجتماع، أكد المحافظ المقدشي أهمية تفعيل دور فرع الهيئة العامة للموارد المائية والمكاتب المعنية في إدارة الحوض المائي والحفاظ على الموارد المائية وفقا لقانون المياه باعتبار المخزون المائي ثروة وطنية.

وشدد على ضرورة منع حفر الآبار وعدم إصدار تراخيص الحفر في إطار الحوض المائي لمدينة ذمار وتفعيل قانون المياه الذي يحظر حفر الآبار في حرم الحوض المائي لآبار مياه الشرب التابعة للمؤسسة المحلية للمياه.

وأشار إلى أهمية الحد من نقل المياه لري القات لما يمثله ذلك من إهدار واستنزاف للثروة المائية، وهو ما يتطلب مضاعفة جهود ضبط الحفارات المخالفة والحد من الحفر العشوائي والاستنزاف الجائر للمياه الجوفية في مختلف المديريات.

فيما أشار أمين عام محلي المحافظة مجاهد شايف العنسي، إلى أهمية أخذ العظة من المناطق التي جفت فيها المياه جراء الحفر العشوائي والاستنزاف الجائر للمياه الجوفية.

ولفت إلى ضرورة تحمل فرع الهيئة العامة للموارد المائية والجهات المعنية مسؤوليتها تجاه حماية الحوض المائي وتعزيز التنسيق بين الجهات ذات العلاقة والسلطات المحلية بالمديريات والأجهزة الأمنية لضبط الحفارات المخالفة ومنع الحفر العشوائي.

وحث العنسي الجهات المعنية التعاون مع فرع الهيئة في الحفاظ على المخزون المائي وتنظيم عملية الحفر وفقا لقانون المياه وحاجة المجتمع من مياه الشرب والزراعة.

وكان مدير فرع الهيئة العامة للموارد المائية عبدالحكيم وهبي، استعرض الجهود المبذولة في إدارة الحوض المائي وأعمال الضبط على مستوى المديريات رغم شحة الإمكانيات وانعدام وسائل النقل للمتابعة وضبط الحفارات المخالفة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com