الخبر وما وراء الخبر

المرتضى يحدد مصير الأسرى الأجانب ويؤكد لـ “الثورة” انقلاب تحالف العدوان على اتفاقية الأسرى وتأجيل اجتماعات اللجنة المشتركة

42

ذمار نيوز| الثورة نت / مجدي عقبه 2 جماد اول 1440 الموافق 8 يناير 2019م

اتهم رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الاسرى عبدالقادر المرتضى اليوم ، تحالف العدوان بالانقلاب على اتفاقية تبادل الأسرى الموقعة نهاية العام المنصرم ورفض تنفيذ الاليات التنفيذية للاتفاقية.

وأكد المرتضى في تصريحات خاصة لـ “الثورة” بأن تحالف العدوان يحاول الالتفاف على اتفاقية الأسرى ، من خلال المماطلة في تسليم الافادات المطلوبة والمقرة من اللجنة المشتركة.

ولفت إلى أن اجتماع اللجنة المشتركة والذي كان مقررا انعقاده اليوم الثلاثاء في العاصمة الأردنية عمان أجل بعد رفض تحالف العدوان تنفيذ التزاماته المتعلقة بتسليم البيانات والكشوفات والافادات المطلوبة.

المرتضى أشار إلى أن المبعوث الأممي مارتن غريفيث ونائبه غادرا صنعاء إلى الرياض ، واللقاء بقيادات العدوان ومرتزقته وممارسة الضغط على طرف العدوان لتنفيذ التزاماته الواضحة ، مجددا استعداد صنعاء لتنفيذ بنود الاتفاق في الوقت المحدد في حال التزام الطرف بما عليه.

واعتبر المرتضى إنكار العدوان السعودي بوجود مئات الأسرى غير مجدي ، لافتا إلى أن اللجنة تمتلك أدلة كاملة عن وجودهم في سجون النظام السعودي والذي حمله كامل المسؤولية عن حياتهم وصحتهم.

وفي تصريحاته لصحيفة الثورة أكد المرتضى أن لا افراج عن أي أسير أجنبي قبل اطلاق كافة الاسرى والمعتقلين في كل سجون العدوان.

وأشار المرتضى إلى وجود خلافات بين طرفي تحالف العدوان تهدد بانهيار اتفاقية الأسرى ، كاشفا عن رفض أحد طرفي تحالف العدوان على تسمية النظام السعودي لهادي هيج كممثل العدوان في اللجنة والذي كان تعيينه بقرار سعودي ، مشيرا الى أن النظام الإماراتي رفض التعاطي مع الهيج بحجة انتمائه لتنظيم الإخوان المسلمين.

وأشار المرتضى إلى أن النظام الإماراتي رفض تسليم أي أسماء أو بيانات خاصة بالأسرى ضمن الكشوفات التي طلبت من هادي هيج ممثل تحالف العدوان ، أكان منها ما يخص الأسرى والمعتقلين لديه ، أو الأسرى من مرتزقته لدى الطرف الوطني.

المرتضى طالب الأمم المتحدة بتحديد موقفها إزاء مماطلة العدوان ، مؤكدا بأن اللجنة الوطنية ستعلن موقفها في حال انتهت المدة الزمنية للتنفيذ قبل إحراز أي تقدم بهذا الشأن.

المرتضى أشاد بصبر أهالي الأسرى والمعتقلين والمخطوفين ممن يتساءلون عن وجود ذويهم ضمن كشوفات اللجنة، وقال نؤكد بأن اللجنة الوطنية تعمل منذ بداية العدوان وأنها أدرجت جميع الأسرى في كشوفاتها وبياناتها.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com