الخبر وما وراء الخبر

نائب وزير الثقافة: سندشن قريباً مشروع توثيق مرحلي لكل متاحف الجمهورية

130
قالت نائب وزير الثقافة هدى أبلان إن الوزارة ستعمل قريباً على إطلاق مشروع مرحلي لتوثيق كل محتويات متاحف الجمهورية باعتبارها ضرورة تفتضيها المصلحة العامة في سياق حفظ تراث وآثار اليمن.

ونوهت نائب الوزير في تصريح لوكالة الانباء اليمنية (سبأ)، بأهمية ما تم مناقشته بين الهيئة العامة للآثار والمتاحف وصندوق التراث والتنمية الثقافية بخصوص مشروع توثيق محتويات المتاحف باتجاه توفير قاعدة بيانات متحفية شاملة لآثار اليمن وهو ما سيتم تنفيذه على مراحل وسيدشن في الفترة القليلة المقبلة.

مؤكدة حرص الوزارة على استكمال تنفيذ هذا المشروع الحيوي والهام والذي يتعلق بتراث وذاكرة اليمن الحضارية.

ووقع اليوم في الاجتماع المشترك بين الهيئة والصندوق على اتفاق يتم بموجبة انتداب 12 من موظفي الصندوق للعمل لدى الهيئة ممثلة في المتحف الوطني بحسب طلب أمين عام المتحف، ويتكفل الصندوق بدفع كافة المستحقات المالية للمنتدبين في المتحف على أن تتولى إدارة المتحف مهامها الإشراقية والرقابية وتقييم مستوى الأداء للموظفين المنتدبين.

وأعرب رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف مهند السياني عن الشكر لإدارة الصندوق لانتداب بعض من موظفيه للعمل في المتحف الوطني في إطار الاستعدادات لافتتاحه بعد استقرار الأوضاع.

منوها بهذه الخطوة التي تأتي في إطار التعاون والتكامل الإداري بين وحدات ومرافق وزارة الثقافة.

فيما أكد المدير التنفيذي للصندوق معاذ الشهابي ل”سبأ” حرص الصندوق على تنفيذ المشاريع التي تصب في خدمة التراث والتنمية الثقافية، منوهاً باهتمام الصندوق بالسير باتجاه توثيق محتويات المتاحف عبر عدة مراحل سيتم تدشينها قريباً انطلاقاً من الأهمية الكبيرة التي تمثلها الآثار والتي تأخر توثيقها كثيراً.

وأوضح أنه سيتم في هذا الاتجاه تزويد الهيئة بعدد من الحواسيب والكاميرات والهاردات كمرحلة أولى لبدء توثيق متحفي ذمار والمكلا ستليها مراحل حتى استكمال توثيق كافة متاحف الجمهورية باتجاه توفير قاعدة بيانات متحفية شاملة.

سبأ

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com