الخبر وما وراء الخبر

سيناتور أمريكي : بلادنا منخرطة بقوة في حرب اليمن وقد ولدت كارثة إنسانية

41

قال السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز إن الولايات المتحدة الأمريكية منخرطة بشكل قوي في الحرب على اليمن فهي من توفر القنابل التي يستخدمها التحالف بقيادة السعودية، كما تزود الطائرات الأمريكية طائرات التحالف بالوقود، بالإضافة الى تقديم الخدمات الإستخباراتية”.

وفي مقال له بصحيفة “نيويورك تايمز” نشر اليوم الخميس أعتبر ساندرز أن حرب اليمن هي “كارثة”، داعياً إلى وقف أي مساعدة أمريكية مقدَّمة للسعودية في هذه الحرب التي لم تخلف وراءها سوى كارثة إنسانية في هذا البلد الفقير.

وأشار السيناتور بيرني ساندرز إلى أن الكونغرس لم يمنح الأذن بالتدخل الأمريكي في هذه الحرب، وبالتالي هي غير دستورية، كما تنص المادة الأولى من الدستور، والتي تشير إلى أن الكونغرس وليس الرئيس هو من يملك سلطة إعلان الحرب”.

ولفت ساندرز إلى أن “هناك العديد من الأهداف المدنية التي قصفها الطيران السعودي، من بينها وأكثرها فظاعة قصف باص لطلاب مدرسة ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات، حيث أشار تقرير لشبكة cnn، أن هناك أدلة على أن القنابل المستخدمة في هذا القصف هي قنابل أمريكية”.

كما انتقد ساندرز إعلان وزير الخارجية مايك بومبيو، ومعه وزير الدفاع جيمس ماتيس، بأن السعوديين والإماراتيين يبذلون كل جهد ممكن من أجل الحد من وقوع إصابات بين المدنيين، موضحاُ أن “البيانات تدحض مثل هذه الأقوال، بحسب مجموعة مراقبة البيانات المستقلة اليمنية، والتي أكدت أن أكثر من 30% من أهدافهما في الفترة ما بين آذار /مارس 2015 وآذار /مارس 2018 كانت غير عسكرية”.

ولفت ساندرز إلى أنه إضافة إلى ما خلفته حرب اليمن من كوارث إنسانية عديدة إلا انها ساهمت في تقوية الإرهابيين في اليمن ،فقد أشار تقرير لوزارة الخارجية الأمريكية صدر عام 2016 إلى أن الحرب ساعدت تنظيم القاعدة وتنظيم داعش على زيادة وجودهم ونفوذهم في البلاد.

وأكد السيناتور بيرني ساندرز إنه بصدد تقديم مشروع قانون للتصويت عليه في الكونغرس الأسبوع المقبل، يقضي بوقف أي مساعدة مقدَّمة للسعودية في حربها باليمن.
*نيويورك تايمز

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com