الخبر وما وراء الخبر

حمد بن جاسم: مجلس التعاون الخليجي انتهى

38

أكد رئيس وزراء قطر السابق الشيخ حمد بن جاسم أن مجلس التعاون الخليجي، انتهى كمؤسسة، وأنه لا يجتمع إلا إذا طلب الغرب لمصلحته وليس لمصلحة دول المنطقة.

وقال بن جاسم على حسابه في تويتر، مساء الأربعاء: “أستغرب وأتأمل الوضع الذي وصل إليه مجلس التعاون الخليجي كمؤسسة، والتي انتهى دورها إلا إذا طلب الغرب اجتماعا لمصالحة سواء عسكرية أو سياسية أو اقتصادية”.

وأضاف “تجد الكورال يلتئم لا لمصلحة المجلس ولكن حتى نظهر بالمظهر اللائق ونقوم بالخدمات التي يجب أن نقوم بها للأصدقاء” حد تعبيره.

وتابع “ولكن لا يجتمع المجلس لمناقشة الوضع الحالي السياسي والاقتصادي والعسكري لمصلحة أبناء المجلس بدعوى المقاطعة”، متسائلا “ألا يجب أن يجتمع المجلس لمصالح المنطقة مثلما يجتمع لمصالح الأصدقاء؟ شيء محزن”

وقال “لا تتصالحوا يا سادة، ولكن حافظوا على مصالح المجلس”.

وألمح الشيخ حمد بن جاسم إلى حكام السعودية والإمارات ومقاطعتهم لدولة قطر قائلا:”لا يدعي أحد أنه سيحافظ على المصالح نيابة عن الغير، فهذا الهروب من المواجهة مع من تختلف معه لا يخدم المنطقة بالذات في هذه الظروف”.

وتؤكد الوقائع عقب الأزمة القطرية أن مجلس التعاون الخليجي الذي تشكَّل عام 1981 من الدول الست: قطر والسعودية والكويت والإمارات وعُمان والبحرين، قد انهار دون نعيه رسمياً، وتمزَّقت الروابط فيما بين الدول الأعضاء، سواء على خلفية التباين في الواقع الاجتماعي أو الثقافي أو الاقتصادي لكل دولة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com